الشريط الإخباري

قمتا بريكس ومنظمة شنغهاي.. آمال بانبلاج نظام جديد للعلاقات الدولية

موسكو-سانا

تبدأ اليوم الخميس أعمال قمتي دول مجموعة /بريكس/ و/منظمة شنغهاي للتعاون/ في مدينة اوفا الروسية بجبال الاورال حيث تكتسب علاقات روسيا ودول /بريكس/ اهمية متزايدة في ضوء السعي الروسي لمواجهة هيمنة الغرب.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في بيان له أمس: إن دول بريكس “تظهر النظام الجديد للعلاقات الدولية” حيث تنشأ “مراكز جديدة للقوة” معتبرا أنها رد على “عالم تسيطر عليه الولايات المتحدة”.

بدوره وصف فيودور لوكيانوف رئيس مجلس السياسة الخارجية والدفاع الروسي في مقال بصحيفة روسيسكايا غازيتا الروسية مجموعة /بريكس/ بأنها “تبشر بولادة عالم جديد لا يهيمن عليه الغرب”.

وسيناقش قادة دول /بريكس/ اليوم الخميس عددا من القضايا الاقليمية والعالمية ومن بينها الأزمة في سورية وتهديد تنظيم /داعش/ الارهابي والوضع في اليونان وبرنامج ايران النووي.

وعلى هامش القمتين عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأربعاء اجتماعات ثنائية مع عدد من قادة دول /بريكس/ وركز مباحثاته مع رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما على أولوية إطلاق برنامج تطوير الطاقة النووية في جنوب أفريقيا.

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف في تصريح نقله موقع روسيا اليوم أن اللقاء تناول مجمل العلاقات الثنائية والتعاون الاقتصادي بين روسيا وجنوب افريقيا وخصوصا موضوع زيادة التبادل التجاري بين البلدين الذي شهد تراجعا في الفترة الاخيرة.

فيما تناول الرئيس بوتين خلال لقائه رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي في المناسبة ذاتها موضوع التعاون في إنشاء منطقة التجارة الحرة بين الهند والاتحاد الاقتصادي الاوراسي.

كما تطرق الجانبان الى قضايا التعاون في مجال الطاقة النووية والتعاون العسكري التقني.

وبخصوص العلاقات الروسية الهندية وقعت شركة /روس نفط/ الروسية ومجموعة /إيسار/ الهندية على هامش فعاليات قمة /بريكس/ على وثائق دخول شركة /روس نفط/ في رأس مال مصفاة نفط تابعة لشركة /إيسار/ الهندية في مدينة فادينار بحصة تصل إلى 49 بالمئة وستورد 100 مليون طن من النفط إليها خلال عشرة أعوام.

على صعيد متصل وعلى هامش فعاليات قمتي /بريكس/ و/منظمة شانغهاي للتعاون/ وقعت المصارف المركزية لدول /بريكس/ التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا في موسكو الثلاثاء اتفاقية حول شروط الدعم المتبادل في اطار صندوق احتياطي مشترك للعملات.

ومن المقرر ان تقدم المصارف المركزية لدول /بريكس/ التمويل المتبادل بالعملة الأمريكية للصندوق في حال ظهور مشكلات في السيولة وسيمكن هذا الصندوق بلدان /بريكس/ من التغلب على نقص السيولة على المدى القصير إذا لزم الأمر ويساعدها على تغطية عجز الميزانية في أوقات عدم الاستقرار الاقتصادي.

كما تم الثلاثاء الإعلان عن إطلاق عمل بنك /بريكس/ للتنمية بهدف تمويل مشاريع البنية التحتية في دول /بريكس/ والدول النامية والذي يعد احد اهم النتائج الملموسة لتعاون مجموعة /بريكس/ كما تم انتخاب رئيس جديد للبنك هو الرئيس السابق لبنك /اي سي سي/ الهندي كوندابور فامان كاماتخا.

ووقعت دول /بريكس/ أمس اتفاقية لإنشاء آلية مشتركة للاستثمار في مشاريع البنية التحتية بمشاركة الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة ومجموعة /اي دي اف سي/ الهندية وشركة /بي تي جي/ باكتشول وصندوق طريق الحرير الصيني ومصرف التنمية في جنوب افريقيا.

انظر ايضاً

مادورو: فنزويلا ستنضم قريباً إلى مجموعة (بريكس)

كاراكاس-سانا أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن بلاده ستنضم إلى مجموعة “بريكس”