أحزاب المعارضة التركية تتهم أردوغان بتعمد تأخير تشكيل الحكومة

أنقرة-سانا

نددت المعارضة التركية بشدة اليوم بتأخر رئيس النظام التركي رجب أردوغان في تسمية رئيس جديد للوزراء بعد مرور شهر على النكسة التي مني بها حزبه في الانتخابات التشريعية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كليتشدار أوغلو قوله اليوم امام الصحفيين إنه “يتوجب على الرئيس أن يكلف أحدا بسرعة بمهمة تشكيل الحكومة” مبينا أن هذا التأخير في التشكيل الحكومي “غير عادي”.

وأشار كليتشدار الذي حصل على 1ر25 بال ذمئة من الأصوات و132 مقعدا نيابيا بوضوح إلى أن أردوغان “يرغب بذلك لإجراء انتخابات مبكرة” وقال إن “كان يتوجب الدعوة إلى انتخابات جديدة فمن غير المجدي الانتظار مدة أطول”.

وحرم حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان في اقتراع السابع من حزيران الماضي من غالبيته المطلقة في البرلمان للمرة الأولى منذ وصوله الى الحكم في عام2002 ما يمهد الطريق أمام تشكيل حكومة ائتلافية حيث نال 6ر40 بالمئة من الأصوات و258 مقعدا من أصل مقاعد البرلمان الـ 550.

من جهته وصف صلاح الدين دميرطاش زعيم حزب الشعب الديمقراطي الذي حصد 9ر12 بالمئة من الأصوات و80 مقعدا في البرلمان تأخر اردوغان في تشكيل حكومة جديدة بانه “أمر ليس عاديا” وقال إن “حزب العدالة والتنمية يقود بشكل غير مشروع البلاد منذ شهر في حين لا يحق له ذلك”.

وفي حال لم تتشكل اي حكومة في مهلة 45 يوما بعد تكليف أحمد داود اوغلو رسميا يمكن لأردوغان أن يدعو إلى إجراء انتخابات مبكرة.

انظر ايضاً

فيتو روسي ضد مشروع قرار أمريكي ياباني بشأن منع نشر أسلحة نووية في الفضاء

نيويورك-سانا استخدمت روسيا حق النقض “فيتو” اليوم في مجلس الأمن الدولي لمنع تمرير مشروع قرار …