الشريط الإخباري

منظمة الطاقة الذرية الإيرانية: إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية اتخذتا خطوات مهمة

طهران- موسكو- سانا

أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي أن إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية اتخذتا خطوات مهمة نحو حل القضايا العالقة بشأن برنامج إيران النووي وذلك من خلال التوصل إلى تفاهم مبدئي بشأن المواضيع المختلفة وجدولة التعاون المشترك.

وأشار كمالوندي مساء أمس في ختام زيارة وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإيران بحسب ما ذكرت وكالة ارنا اليوم إلى التفاهمات التي تم التوصل اليها خلال زيارة يوكيا امانو مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية لطهران وتأكيد الجانبين على تسريع مسار التعاون المشترك لحل القضايا العالقة وقال إن “الزيارة التي قام بها وفد الوكالة بعد ايام قليلة من زيارة امانو لطهران تؤكد العزم الراسخ للطرفين للارتقاء بمستوى التعاون الثنائي”.

ووصف كمالوندي الجلسات المشتركة بين الجانبين “بالبناءة والصريحة” مبينا أن التفاهم الذي تم التوصل إليه متطابق تماما مع الخطوط الحمر للنظام وسيسهل التعاون الفني بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وكانت إيران ومجموعة خمسة زائد واحد استأنفتا أمس المفاوضات حول الملف النووي الإيراني على مستوى وزراء الخارجية في فيينا حيث أعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف أن هناك بعض النقاط العالقة التي تحتاج إلى حل بينما قال مسؤول إيراني مقرب من الفريق النووي المفاوض “إنه تمت تسوية أكثر من 70 بالمئة من القضايا التقنية”.

أوشاكوف: مسألة انضمام إيران إلى منظمة شنغهاي للتعاون ستحل بعد رفع عقوبات مجلس الأمن الدولي عنها

إلى ذلك أعلن مساعد الرئيس الروسي لشؤون السياسة الخارجية يوري أوشاكوف أن مسألة انضمام إيران إلى منظمة شنغهاي للتعاون ستحل بعد رفع عقوبات مجلس الأمن الدولي عنها .

وقال أوشاكوف في حديث لوسائل إعلام روسية إن “إيران تقدمت بطلب الانضمام إلى المنظمة وهو قيد الدراسة وتم اتخاذ قرار العودة له بعد أن ترفع عقوبات مجلس الأمن عنها بعد نجاح المفاوضات المتعلقة ببرنامجها النووي وعند ذلك حسب وجهة نظرنا سيتم اتخاذ جميع الإمكانات لانضمام إيران الفعال إلى تعاوننا”.

وتتألف منظمة شنغهاي للتعاون حاليا من روسيا والصين وكازاخستان وقرغيزيا وطاجكستان وأوزبكستان بينما تملك كل من منغوليا والهند وإيران وباكستان وأفغانستان صفة مراقب فيها وكانت باكستان والهند تقدمتا في أيلول الماضي بطلب رسمي للانضمام إلى المنظمة.

وأضاف اوشاكوف أنه فور رفع العقوبات عن إيران ستبدأ عملية استشارات نشطة بين الدول المشاركة في المنظمة وسيتم تحديد الجداول الزمنية لانضمام إيران للمنظمة.

وتستضيف مدينة أوفا الروسية في الفترة ما بين 8 و10 من الشهر الجاري أعمال قمتي بريكس ومنظمة شنغهاي للتعاون.