الشريط الإخباري

تنوع في المواضيع بالعدد الجديد من جريدة القرار

دمشق-سانا

احتوى العدد الجديد من جريدة القرار عددا من المواضيع الثقافية والاجتماعية إضافة إلى بعض الرؤى الاجتماعية والثقافية التي تؤدي إلى دفع عجلة الحضارة والثقافة واستمرارها.

وفي حوار أجرته نهلة جودت عيسى مع الدكتور خلف المفتاح عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب الإعداد والثقافة والإعلام أكد فيه على التوجه الرسمي “بتفعيل دور الإعلام الاستقصائي للإضاءة على الممارسات الخاطئة والمسيئة للوطن والمواطن” معتبرا أن الإعلام يجب ألا يكتفي بلقاء المسؤول والوزير وطرح مشكلة دون شرح التشخيص وطريقة العلاج.

وأوضح المفتاح أنه يجب أن يكون التفعيل على أرض الواقع وليس عرض مشكلة فقط كما يجب على الرقابة الشعبية أن تكون حاضرة لأنها مسؤولية الجميع في ترقب الممارسات الخاطئة لافتاً إلى أننا “نعيش بأزمة ليست عادية ونواجه غيلان العالم المتكالبة علينا ويجب أن نقف صفاً واحداً ومحاربة كل ما يعكر صفو حياتنا والبداية من الداخل ومن أنفسنا”.

وفي زاويته الآثار الاقتصادية للفساد كتب الدكتور أحمد عبد الغني رئيس التحرير “أن مكافحة الفساد بكل أنواعه الإدارية والمالية والاجتماعية تساهم بالمحافظة على الاقتصاد القومي واحترام توزيع الدخل والثروة وتوفير السلعة بين يدي المواطن بشكل مقبول إضافة إلى تحسين مستوى عمل الأجهزة الإدارية”.

أما مديرة التحرير ريم الأسعد فكتبت مقالاً بعنوان “خلاصنا برسالة الإله بعل” مبينةً أن رسالة بعل قبل خمسة آلاف سنة قبل الميلاد هي “حطم سيفك وتناول معولك واتبعني لنزرع السلام والمحبة في كبد الأرض وأنت سوري وسورية مركز الأرض” مشيرة إلى أن هذه الرسالة التسامحية تقرؤها في عيون كل سوري أصيل عانقت جبهته الشمس وأطلقت يداه النظيفتان حمام المحبة ليطير من سماء الوطن.

وكتبت هيام سعيد مقالاً بعنوان “يبكي التاريخ” جاء فيه إن ما اقترفته يد البغي والفتنة والضلال بحق شعب لم يعرف يوما من الأيام سوى الحب والتسامح والأمان يجعل التاريخ يبكي دماً ويشعر بالغثيان وهو يترنح اليوم ليمسك متثاقلاً ويسطر بمداده الأحمر أبشع مال لفظته حروف الهيجاء في حقبة لا تشبه كل الحقب وعصر لا يشبه أي عصر من العصور.

وفي الصفحة ما قبل الأخيرة جاء في مقال الدكتور نبيل طعمة بعنوان “اختلفنا كي نتفق” علينا التسليم بحرية الفكر والمعتقد وبحق الاختلاف الإيجابي واحترام خصوصية الأفراد ما يسهل الحياة المشتركة بين كل مكونات المجتمع الواحد مع وجود ذخيرة فكرية ثقافية ومعرفية واعية ومدركة للواقع ما يحقق التفاعل ضمن الحوار.

محمد الخضر

انظر ايضاً

مواد منوعة في الثقافة والمجتمع والفن بجديد جريدة القرار

دمشق-سانا تضمن العدد الجديد من جريدة القرار مجموعة من التقارير والتغطيات الإخبارية التي واكبت انتصارات …