الشريط الإخباري

200 ألف متر مكعب زيادة في كميات المياه المخصصة للري من سد 16 تشرين باللاذقية

اللاذقية-سانا

رفعت مديرية الموارد المائية في محافظة اللاذقية كمية المياه المخصصة لغايات الري من سد 16 تشرين بمعدل 200 الف متر مكعب يوميا خلال دورة الري الثانية التي بدأتها في 30 حزيران الماضي لتصل الى 2ر1 مليون متر مكعب يوميا.

وأوضح مدير الموارد المائية المهندس عفيف عيسى في تصريح لمراسل سانا أن “الزيادة ستكون تجريبية وتخصص لإرواء الأراضي الزراعية في هضبة عين البيضا”، لافتا إلى أن الدورة ستستمر 14 يوما مع مراعاة تأثير انقطاع التيار الكهربائي عن محطات الضخ البالغة 52 محطة.

ودعا عيسى المزارعين الى التعاون مع الفنيين في محطات الضح وشبكات الري ولا سيما أن المديرية تعمل على توفير المياه اللازمة للري وتعويض المزارعين عن نقص المياه في حال انقطاع التيار الكهربائي بما في ذلك تمديد دورة الري، مشيرا إلى أن “الانقطاع خارج عن إرادة فرع الشركة العامة للكهرباء في المحافظة التي أخرجت محطات الضخ من برنامج التقنين المعتمد”.

وفي السياق نفسه ذكر عيسى أن كمية المياه المصروفة من سد الثورة خلال دورة الري الحالية تبلغ 4 أمتار مكعبة بالثانية أي ما يعادل 6ر345 ألف متر مكعب يوميا.

وتضم المحافظة 14 سدا يبلغ حجم التخزين الطبيعي فيها 450ر366 مليون متر مكعب أهمها من حيث حجم التخزين سد 16 تشرين بحجم 210 ملايين متر مكعب والثورة 880ر97 مليون متر مكعب وبللوران 5ر15 مليون متر مكعب والحويز 5ر16 مليون متر مكعب وصلاح الدين 10 ملايين متر مكعب وبيت ريحان 5ر7 ملايين متر مكعب وبحمرا 130ر2 مليون متر مكعب وخربة الجوزية 5ر1 مليون متر مكعب وكفردبيل 2ر1 مليون متر مكعب فيما باقي السدود وهي بيت القصير والقنجرة وكرسانا والجوزية لا يتجاوز حجم التخزين فيها مليون متر مكعب وسد الحفة 5ر2 مليون متر مكعب مخصص لمياه الشرب.

وكانت المديرية أنهت في 22 من الشهر الماضي دورة الري السابقة على سدي 16 تشرين والثورة بعد تمديدها عدة أيام وبلغت كمية المياه المصروفة 852ر21 مليون متر مكعب فيما بلغت كميات المياه المصروفة للري من باقي سدود المحافظة الـ 11 المخصصة للري خلال هذه الدورة 892ر7 ملايين متر مكعب لتقارب كميات المياه المصروفة للري خلال هذه الدورة 30 مليون متر مكعب.

ووفقا لمدير الموارد المائية فإن دورات الري المطبقة على السدود الصغيرة تحدد بالتنسيق مباشرة مع المزارعين عن طريق الوحدات الإرشادية في المناطق المستفيدة فيما يحدد توقيت دورات الري ومدتها على السدود الكبيرة من قبل لجنة في المحافظة تضم ممثلين عن مديريتي الزراعة والموارد المائية وفرع اتحاد الفلاحين وتروي هذه السدود نحو 43 ألف هكتار منها 21 ألف هكتار من سد 16 تشرين.

انظر ايضاً

امتلاء سد 16 تشرين جراء الأمطار

اللاذقية-سانا أدت الأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظة اللاذقية مؤخراً إلى امتلاء سد 16 تشرين