الشريط الإخباري

غاتيلوف: روسيا لن توافق على فكرة تقييد استخدام “الفيتو” بمجلس الأمن

موسكو-سانا

أعلن غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي ان بلاده لن توافق على فكرة تقييد استخدام حق النقض/الفيتو/ في مجلس الأمن الدولي من قبل أعضائه الدائمين مشيرا إلى أن مثل هذه الخطوة ستؤدي حتما إلى تنامي التوتر.

وقال غاتيلوف في تصريح صحفي اليوم نشره موقع روسيا اليوم “لا يمكننا أن نوافق على فكرة تقييد حق الفيتو الذي يتمتع به الأعضاء الخمس الدائمون” محذرا من أن مثل هذه الخطوة ستمثل انحرافا عن مبدأ توافق الأعضاء الدائمين علما بأن هذا المبدأ يعد حجر الأساس لهيكلية الأمم المتحدة برمتها وهو مسجل في ميثاق الأمم المتحدة.

وأوضح غاتيلوف أن حق الفيتو ليس امتيازا أعطي للأعضاء الدائمين في مجلس الأمن بل هو عنصر مهم بمثابة ضمان الطابع المتوازن للقرارات التي تتخذ في مجلس الأمن أما هدفه الأساسي فيكمن في حث الدول على الانخراط في العمل المشترك والبحث عن حلول وسط وأخذ مصالح الآخرين بعين الاعتبار.

وتابع غاتيلوف “لذلك سيؤدي فرض أي قيود مصطنعة حتما إلى تنامي التوتر وظهور ثغرات يستغلها من يسعى الى تحقيق أهدافه أحادية المنفعة” مشيرا إلى تزايد النقاشات حول تقييد استخدام حق الفيتو في الآونة الأخيرة وأن الجانب الفرنسي يلعب دورا خاصا في ذلك.

وبين غاتيلوف أن لجوء روسيا والصين إلى استخدام حق الفيتو سمح مرارا بمنع تدخلات خارجية في الشؤون الداخلية لدول عدة بما فيها سورية مضيفا “لقد أعرب شركاء كثيرون عن تقديرهم لهذا الموقف المبدئي علما بأنه أثبت صوابه”.

ويضم مجلس الأمن الدولي خمسة دول دائمة العضوية هي روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة.

انظر ايضاً

غاتيلوف: محكمة العدل الدولية تعترف بأن التهم الموجهة لروسيا في أوكرانيا باطلة

موسكو-سانا أعلن ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف