الشريط الإخباري

سياسي فرنسي: أوروبا وقعت في فخ أمريكا عندما فرضت عقوبات ضد روسيا

موسكو-سانا

أكد نائب رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية تيري مارياني أن أوروبا “وقعت في فخ الولايات المتحدة” عندما رضخت لواشنطن بشأن فرض عقوبات ضد روسيا رغم أن هذه العقوبات تضر بمصلحة الاتحاد الأوروبي.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء عن مارياني قوله “إن حجم التبادل التجاري بين روسيا وأوروبا تقلص بشدة العام الماضي بينما ازداد بين موسكو وواشنطن وهذا كله يحدث لأن الولايات المتحدة قالت لأوروبا “أفعلوا عكس مانفعله” واستمرت في قيادة تجارة مربحة بالنسبة لها”.

واعتبر مارياني “أن أوروبا ترضخ لرغبة الولايات المتحدة فيما يخص العقوبات ضد موسكو وتصبح في نهاية المطاف الضحية الرئيسية جنبا إلى جنب مع روسيا” مشيرا إلى أن “بعض السياسيين في فرنسا تمكنوا أخيرا من فتح أعينهم على الحقيقة وأدركوا أن الولايات المتحدة تتلاعب بالإتحاد الأوروبي”.

ولفت مارياني إلى أن واشنطن طلبت من فرنسا الامتناع عن بيع حاملات الطائرات ميسترال لروسيا بحجة أن هذه الخطوة “ستشكل خطرا على الجميع” في الوقت الذي تعتزم فيه الولايات المتحدة فتح شركة ديل الأمريكية في مدينة يكاترينبورغ الروسية.

وفيما يخص ضم أوكرانيا إلى الإتحاد الأوروبي ومن ثم إلى حلف شمال الاطلسي الناتو قال السياسي الفرنسي “إن عدة دول أوروبية تسعى بتحريض من الولايات المتحدة إلى ضم أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي ثم إلى الناتو بالرغم من أن هذا يتعارض مع مصالح أوروبا وفرنسا وحتى أوكرانيا”.

وتكبدت الشركات الأوروبية خسائر مالية فادحة نتيجة العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ضد موسكو العام الماضي بحجة الأزمة في أوكرانيا وكان من أكثر البلدان الأوروبية تضررا نتيجة هذه العقوبات ألمانيا وهولندا وبولندا وليتوانيا وغيرها ممن تربطها بروسيا علاقات وثيقة.

يذكر أن روسيا أكدت مرارا ضرورة حل الأزمة في أوكرانيا بالطرق السلمية والدبلوماسية في الوقت الذي تقدم الولايات المتحدة مساعدات إلى أوكرانيا وتزودها بمعدات عسكرية وعتاد حيث تشن السلطات الأوكرانية منذ نيسان من العام الماضى عمليات عسكرية شرق أوكرانيا أودت حسب الأمم المتحدة بحياة 6500 من سكان المنطقة الرافضين للانقلاب الدموي الذى وقع فى كييف قبل عام تقريبا.

انظر ايضاً

سياسي فرنسي يحذر حكومة بلاده: الاستيلاء على الأصول الروسية تصرف غير قانوني

باريس-سانا حذر رئيس حزب “الوطنيون” الفرنسي والمرشح لانتخابات البرلمان الأوروبي فلوريان فيليبو،