الشريط الإخباري

صحيفة يورت: أردوغان أسس حزباً سياسياً سرياً باسم “المعارضة السورية”

أنقرة-سانا

كشفت صحيفة يورت التركية عن قيام رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان وخلال توليه رئاسة حكومة حزب العدالة والتنمية بتأسيس حزب سياسي سري باسم “المعارضة السورية” وذلك في إطار قانون الأحزاب السياسية التركي.

ونقلت الصحيفة عن مراسلها في واشنطن يلماز بولات قوله “إن هذا الحزب الذي تأسس تحت اسم تيار المستقبل السوري تأسس بشكل سري دون علم الرأي العام التركي وتم تسجيله في الولايات المتحدة الأمريكية منذ 3 سنوات ضمن ما يسمى اللوبي التركي.

ولفت المراسل إلى أن وثيقة لوزارة العدل الأمريكية تحمل تاريخ 13 تشرين الثاني2013 تظهر أن حزب ما يسمى تيار المستقبل السوري لا يختلف عن الأحزاب السياسية التركية الأخرى مشيرة إلى أن شخصا يدعى محمد زاهر بدراني قدم طلبا لتسجيل حزب سياسي مركزه إسطنبول من أجل تأسيس لوبي للتأثير في الولايات المتحدة.

وبينت الوثيقة أن الحزب سجل عنوانا له في تركيا بإسطنبول وعنوانا آخر في دمشق في استمارة التسجيل الرسمي ليتبين أن هذين العنوانين غير موجودين.

وأكد المراسل أن الحزب المذكور مدرج على الجزء المتعلق بتركيا في قائمة الدول الأجنبية التي تملك لوبيات في الولايات المتحدة حيث يتضمن هذا الجزء شركات وأحزابا استأجرتها حكومة حزب العدالة والتنمية في الولايات المتحدة لتأسيس لوبي باسمها.

وأوضح المراسل أن أي حزب أو مؤسسة سياسية لا يمكن إدراجها على قائمة وزارة العدل الأمريكية دون كتاب رسمي من الحكومة التركية أو مؤسسة حكومية تركية بينما لا تتضمن استمارة التسجيل الرسمي معلومات حول مرجعية الحزب مشيرا إلى أن الغموض مازال يحيط حول سبب تأسيس الحزب وحجم المبالغ المالية التي انفقت من أجل تأسيس هذا الحزب.

وتأتي هذه المعلومات حول دور أردوغان ونظامه في تشكيل أحزاب وتيارات سياسية سورية تحت مسمى المعارضة لتضاف إلى تورطه المفضوح في دعم وتمويل وتسليح التنظيمات والمجموعات الإرهابية التي ترتكب الجرائم بحق السوريين والتي كان آخرها ما كشفت عنه الصور والفيديوهات التي بثتها صحيفة جمهورييت التركية قبل أيام والتي أظهرت أسلحة وذخائر أرسلها أردوغان إلى هذه التنظيمات بشاحنات تابعة لجهاز المخابرات التركي.

إقرأ أيضا

حزب تركي يقدم شكوى قضائية للجنائية الدولية ضد أردوغان لارتكابه جرائم حرب في سورية

كاتبة تركية: البيانات الإحصائية التركية الرسمية تبين زيادة تهريب السلاح من تركيا إلى سورية العام الجاري