الشريط الإخباري
عــاجــل الخارجية والمغتربين: سورية تدين قيام الولايات المتحدة الأمريكية باستخدام “الفيتو” ضد مشروع القرار الذي تقدمت به الجزائر الشقيقة أمام مجلس الأمن لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

العبادي يؤكد ضرورة الحل السياسي لإنهاء الأزمة في سورية

باريس -سانا

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ضرورة الحل السياسي للأزمة في سورية وإنهاء المعاناة الإنسانية فيها داعيا المجتمع الدولي لبذل جهود متواصلة لوقف تنقل الإرهابيين بين العراق وسورية.

وأشار العبادي في مؤتمر صحفي اليوم في باريس في ختام اجتماع يعقده التحالف الذى تزعم واشنطن إنشاءه ضد تنظيم داعش الإرهابي إلى أن هذا التنظيم يمثل تهديدا حقيقيا للمنطقة والعالم ويجب محاربته في كل مكان وليس في العراق فقط مشددا على ضرورة تقديم مزيد من الدعم للقوات العراقية المقاتلة على الأرض ومواجهة الحرب النفسية والرعب الذي يحاول التنظيم الإرهابي بثه.

وأكد العبادي استمرار حصول داعش على الدعم المالي من خلال تهريب النفط وبيع الأثار “سرا عبر أشخاص ودول” واصفا هذه العملية بالجريمة الدولية ويجب أن يقف المجتمع الدولي والتحالف الذي تقوده واشنطن ضدها.

وأشار العبادي إلى أن العراقيين يقاتلون تنظيم داعش الإرهابي على عدة جبهات وينتصرون فيها مبينا أن هناك خطة عسكرية لاستعادة جميع أجزاء الأنبار وليس الرمادي فقط .

وكان العبادي أكد في وقت سابق اليوم أن العالم يتحدث عن دعم العراق في مواجهة تنظيم داعش الإرهابي ولكن الأفعال قليلة على الأرض.

وقال العبادي في مؤتمر صحفي في باريس قبيل اجتماع يعقده “التحالف” الذي تزعم واشنطن إنشاءه ضد تنظيم داعش إن “الكلام كثير حول دعم العراق ولكن الأفعال قليلة على الأرض ونحن لم نتلق شيئا تقريبا بل نعتمد على انفسنا” داعيا المجتمع الدولي إلى مساعدة العراق من أجل شراء أسلحة لمحاربة الإرهابيين.

وأوضح العبادي أن قوات التحالف لا تزود القوات العراقية بمعلومات جوية كافية إضافة إلى النقص في دعم العمليات البرية مشيرا إلى أن تمدد تنظيم داعش الإرهابي يشكل “فشلا للعالم بأسره”.

وأضاف العبادي “بالنظر إلى صعوباتنا المالية لم نتمكن من توقيع عقود جديدة للتزود بأسلحة وغالبية العقود تمت خلال عهد الحكومة السابقة مع روسيا التي تفرض عليها الولايات المتحدة والدول الأوروبية عقوبات ولذلك نجد من الصعب جدا الدفع للحصول على هذه الاسلحة فالأموال تنتظر في المصرف ولكن لا يمكننا الوصول إليها”.

وأشار العبادي إلى أن العقوبات تمنع العراق أيضا من شراء الأسلحة من إيران المجاورة وقال “نحن لا نطلب أسلحة فقط بل اسمحوا لنا أيضا بشراء الأسلحة بسهولة”.

وتستضيف باريس اليوم مؤتمرا لوزراء خارجية الدول التي تشارك الولايات المتحدة في “تحالف” مفترض ضد تنظيم داعش الإرهابي.

وكان مكتب رئيس الوزراء العراقي أعلن أمس أن العبادي سيقدم شرحا متكاملا للموءتمر عن جهود العراق في محاربة تنظيم داعش.

انظر ايضاً

الأمم المتحدة تحذر من تمدد إرهابيي (داعش) في أفريقيا

نيويورك-سانا حذر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب فلاديمير فورونكوف