الشريط الإخباري

مديرو التربية: أولى امتحانات الشهادة الثانوية سارت بشكل جيد

محافظات-سانا

أكد مديرو التربية في مختلف المحافظات أن امتحانات الشهادة الثانوية العامة التي بدأت اليوم تسير بشكل جيد مع تأمين مختلف مستلزماتها من مراكز امتحانية ومراقبين وتوفير متطلبات استقبال طلاب محافظتي ادلب والرقة.1

ففي السويداء توجه 6300 طالب وطالبة لتقديم امتحانات شهادة الثانوية منهم 2235 طالبا من الفرع الأدبي و2665 من الفرع العلمي و1400 من الثانوية المهنية موزعين على 48 مركزا امتحانيا تم تجهيزها لطلاب الفرعين العلمي والأدبي و15 مركزا للثانوية المهنية.

وأوضح مدير التربية هيثم نعيم في تصريح لمراسل سانا أن العملية الامتحانية تسير “بشكل جيد” وتم اتخاذ جميع الاستعدادات اللازمة لضمان توفير الأجواء المريحة للطلاب ومنها توزيع 2400 مراقب على المراكز وتأمين وسائط النقل لهم وتأمين عملية إيصال مغلفات الأسئلة إلى المراكز ومن ثم نقل أوراق الإجابات إلى دائرة الامتحانات بالمديرية.‏

وفي طرطوس دعا المحافظ صفوان أبو سعدى خلال اطلاعه على سير الامتحانات في مركز التجمع الثانوي بمدينة طرطوس إلى ضرورة ضمان حسن سير العملية الامتحانية وتحقيق راحة الطلاب وشروط أدائهم الأمثل.

وأوضح مدير التربية عبد الكريم حربا أن عدد الطلاب المسجلين لامتحانات الثانوية بفروعها في المحافظة بلغ 14845 طالبا وطالبة موزعين على 154 مركزا امتحانيا.

بدوره ذكر رئيس دائرة الامتحانات عبد الكريم عيسى أن العملية الامتحانية تسير” بيسر واجواء هادئة ومنضبطة”.2

شارك في الجولة أمين فرع طرطوس لحزب البعث العربي الاشتراكي غسان أسعد وعضو قيادة فرع الحزب فاطمة كنفاني ونقيب معلمي طرطوس.

وفي اللاذقية تقدم لامتحانات الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والادبي 15915 طالبا وطالبة ولامتحانات الثانوية المهنية 2219 طالبا وطالبة و125 للشهادة الثانوية الشرعية إضافة إلى 450 من الوافدين من محافظة إدلب .

وتوزع الطلاب على 167 مركزا في مدينتي اللاذقية وجبلة منها 132 مركزا للفرعين العلمي والادبي ومركزا صحيا و 27 للمهني و3 للثانوية الشرعية و 4 مراكز للطلاب الوافدين من محافظة إدلب في حين جهزت مديرية التربية مركزين احتياطيين في حال الضرورة.1

وأوضح مدير التربية محمد قزق في تصريح لمراسل سانا خلال جولة على المراكز الامتحانية في مدارس خالد بن الوليد وماهر درويش وعبد الحليم زمزم ان المديرية أمنت المستلزمات والأجواء اللازمة لانجاح العملية الامتحانية مؤكدا أنه من خلال متابعة المراكز والجولة على عدد منها فان الامتحانات تسير بشكل “جيد”ووفق خطة المديرية.

وأشار رئيس المكتب الفرعي لنقابة المعلمين بالمحافظة علي اسبر إلى أن الامتحانات تسير بشكلها ” الطبيعي “وهو أمر ضروري لتحقيق تكافؤ الفرص بين الطلاب لينال كل منهم ما يستحقه وفق تحضيراته واجتهاده.

واعتبر رئيس مكتب التربية والطلائع والتعليم العالي في فرع حزب البعث العربي الاشتراكي بالمحافظة سميع الحايكان الامتحانات تشكل ثمرة جهود الطلاب ومدرسيهم خلال العام الدراسي ونجاحها يعود للتضحيات التي يبذلها ابطال الجيش والقوات المسلحة في مواجهة الإرهاب.

وتفاوتت آراء الطلاب في المراكز الامتحانية خلال الجولة حول صعوبة الاسئلة وشمولها للمنهاج الدراسي فيما أكد معظمهم تناسبها مع الوقت المخصص.

وفي حماة توجه 36 ألف طالب وطالبة لامتحانات الشهادة الثانوية العامة موزعين على 300 مركز امتحاني في مختلف أنحاء المحافظة.3

وأكد المحافظ الدكتور غسان خلف خلال اطلاعه على سير العملية الامتحانية في عدد من المراكز الامتحانية اتخاذ الاجراءات اللازمة لضمان سير الامتحانات مع التركيز على توفير أفضل الظروف والأجواء لطلاب الرقة وادلب مؤكدا أن الامتحانات “تسير وفق ما هو مخطط لها لجهة توفير أجواء الأمان والهدوء والطمأنينة للطلاب”.

ونوه مدير تربية ادلب محمود سحاري بالجهود والتحضيرات التي بذلتها المحافظة لضمان سير العملية الامتحانية فيما أكد مدير تربية حماة نجيب نابلسي أنه تم تأمين مستلزمات المراكز الامتحانية التي تستضيف طلابا من الرقة وادلب ودير الزور ودرعا جراء الظروف الراهنة.

ونوه أمين فرع حماة لحزب البعث العربي الاشتراكي مصطفى سكري بأجواء الهدوء والأمان والاستقرار التي تسود العملية الامتحانية ما يدل على صمود الشعب السوري وإصراره على مواصلة مسيرة حياته وتحدي الإرهاب.

وأشار عدد من الطلاب إلى مستوى الأسئلة ومدى شموليتها للمنهاج وأجواء الهدوء والاستقرار والطمأنينة التي تم تأمينها في القاعات الامتحانية.

شارك في الجولة قائد شرطة المحافظة وعضو قيادة فرع إدلب لحزب البعث جهاد دويدري وعدد من أعضاء قيادة فرع الحزب ورئيس مجلس المحافظة وعضو المكتب التنفيذي لقطاع التربية ورئيس فرع نقابة المعلمين.

وفي دير الزور قال رئيس دائرة الامتحانات بمديرية التربية قصي مشوح في تصريح لمراسل سانا: “إن 5554 طالبا وطالبة تقدموا إلى امتحانات شهادة الثانوية العامة موزعين على 41 مركزا بمدينة دير الزور منهم 2680 طالبا من الفرع الأدبي و2874 من العلمي “.

وأضاف إنه تقدم أيضا 734 طالبا وطالبة لامتحانات شهادة الثانوية المهنية في 6 مراكز منهم 668 ثانوية صناعية و45تجارية و14نسوي و7شرعية مؤكدا أنه “يحق لأي طالب من دير الزور التقدم إلى امتحانات الثانوية في أي محافظة أخرى”.2

وفي درعا أكد المحافظ محمد خالد الهنوس خلال جولة على عدد من المراكز الامتحانية في حي الكاشف بمدينة درعا أن أبناء المحافظة مستمرون في تحدي الإرهاب بالعلم عبر توجههم إلى امتحانات الشهادة الثانوية اليوم مبينا ان هدف الجولة الوقوف بشكل حقيقي على الأجواء الامتحانية والتأكد من وصول جميع الطلاب إلى المراكز.

وذكر مدير تربية درعا حسين دمارة أن عدد المراكز الامتحانية يبلغ 96 مركزا موزعة على نديمة درعا ومنطقتي ازرع والصنمين وعدد الطلاب المتقدمين بكل الفروع 075ر10 آلاف طالب وطالبة.

ولفت أمين فرع درعا لحزب البعث العربي الاشتراكي كمال العتمة إلى” أن بدء الامتحانات هو الرد الطبيعي على الهجمة الإرهابية التي تشنها التنظيمات التكفيرية على سورية”.

وفي الحسكة تقدم نحو20 ألفا و683 طالبا وطالبة لامتحانات الشهادات الثانوية العامة والمهنية والشرعية في154 مركزا بمدينتي الحسكة والقامشلي منها 127مركزا للشهادة الثانوية العامة و11 للشهادات الثانوية المهنية و16 للشهادة الثانوية الشرعية.2

وذكرت مديرة التربية إلهام صورخان في تصريح لمراسل سانا أن امتحانات اليوم الأول سارت” بشكل جيد في جميع المراكز “مع اتخاذ الإجراءات الضرورية وتوفير الأعداد الكافية من المراقبين ومندوبي مديرية التربية المكلفين بالإشراف على سير العملية الامتحانية.

وبين الموجه الاختصاصي لمادة الفيزياء في مديرية التربية محمد شتيويأن الأسئلة الامتحانية للمادة جاءت “واضحة وسهلة وبسيطة وبعيدة عن الغموض وشاملة للمنهاج وتناسب مستوى معظم الطلاب”.

وأشارت الطالبة زينب العيسى إلى” حالة الارتياح “التي سادت بين الطلاب خلال امتحانات اليوم الأول فيما أوضح الطالب أحمد الخالد أنه لم يواجه صعوبات في الإجابة عن معظم الأسئلة.

وفي حلب بلغ عدد المتقدمين إلى امتحانات شهادة الثانوية العامة 25756 طالبا وطالبة منهم 13163 من الفرع الأدبي و12696 من الفرع العلمي فيما بلغ عدد المراكز 167 مركزا امتحانيا وبين مدير التربية ابراهيم ماسو في تصريح لمراسل سانا أن العملية الامتحانية تسير “بشكل طبيعي ومعتاد” مع توفير الأجواء المريحة للطلبة لجهة القاعات وكوادر المراقبة مع الحرص على ضبط أي حالة غش أو مخالفة.

وفي القنيطرة أكد المحافظ أحمد شيخ عبد القادر خلال جولة للاطلاع على سير امتحانات شهادة الثانوية العامة في عدد من المراكز الامتحانية ببلدات خان ارنبة وحضر ان العملية الامتحانية تسير وفق الخطة الموضوعة وبشكل جيد وان المحافظة استكملت جميع الترتيبات بالتعاون مع مديرية التربية لضمان حسن سيرها.

وأوضح مدير التربية فوازات الصالح ان عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الشهادة الثانوية بلغ نحو 5774 طالبا وطالبة منهم 3477 للفرع الادبي و1783للفرع العلمي إضافة إلى 266 للثانوية التجارية و45 للثانوية النسوية ونحو 203 للمهنية الصناعية يتوزعون على54مركزا امتحانيا بالمحافظة وتجمعات النازحين.

وأشار قائد شرطة المحافظة اللواءعيطان عيطان إلى أنه تم رفد المراكز الامتحانية في المحافظة بدوريات عناصر قوى الأمن الداخلي لتأمين الحماية اللازمة للطلاب.

وفي حمص توجه 17663 طالبا وطالبة لأداء امتحانات الشهادة الثانوية العامة منهم 10816 للفرع العلمي و6847 للأدبي إضافة إلى 2585 طالبا وطالبة لامتحانات الشهادة الثانوية المهنية والتقنية.5

ونوه المحافظ طلال البرازي خلال جولة على عدد من المراكز الامتحانية في المدينة ومركز تقدم الأحرار في جامعة البعث بالجهود المبذولة من قبل مديرية التربية وبالاجواء المريحة التي سادت العملية الامتحانية مؤكدا أن اجراءها دليل جديد على ارادة السوريين على متابعة حياتهم وتحصيلهم العلمي في مواجهة الحرب التكفيرية الظلامية التي تتعرض لها سورية.

وأوضح مدير التربية أحمد الابراهيم أن الطلاب المتقدمين توزعوا على 142 مركزا امتحانيا للثانوية العامة ومركزين للثانوية الشرعية و 32 للثانويات المهنية والتقنية إضافة إلى إحداث مركز امتحاني جديد في جامعة البعث لاستيعاب الطلاب الأحرار البالغ عددهم 6500 طالب وطالبة لافتا إلى أن العملية الامتحانية سارت” بيسر وسهولة دون أي مشاكل”.

ولفت أمين فرع حمص لحزب البعث العربي الاشتراكي صبحي حرب إلى أن طلاب سورية بعلمهم سيحققون النصر الأكيد على دعاة الفكر الإرهابي والوهابي.8

وكان توجه اليوم أكثر من 230 ألف طالب وطالبة لامتحانات الشهادة الثانوية بمختلف فروعها والتي بدأت بمادة الفيزياء للثانوية العامة الفرع العلمي والفلسفة للثانوية العامة فرع ادبي وللشرعية والبرمجة للثانوية المهنية.

وجهزت وزارة التربية وفقا لبيان تلقت سانا نسخة منه 1892 مركزا بكل مستلزماتها موزعين على 1562 للثانوية العامة و 45 مركزا للثانوية الشرعية و 285 للمهنية.

اقرأ أيضا:

توجه أكثر من 230 ألف طالب وطالبة لامتحانات الشهادة الثانوية بمختلف فروعها