الشريط الإخباري

الشرطة الأوروبية: 3500 شخص توجهوا من أوروبا إلى الشرق الأوسط للقتال ضمن صفوف التنظيمات الإرهابية

براغ-سانا

كشف نائب رئيس منظمة الشرطة الأوروبية اليوروبول اولدرجيخ مارتينو أن بنك المعلومات الذي لدى منظمته يحتوي على أسماء أكثر من 3500 شخص من المتطرفين الذين توجهوا إلى الشرق الأوسط للقتال ضمن صفوف التنظيمات الإرهابية والتدرب لديها.

وحذر مارتينو في حديث لقناة دي في التلفزيونية التي تبث مقابلات من خلال موقع اكتوالني الإلكتروني التشيكي من خطر وقوع هجمات إرهابية جديدة في أوروبا ولاسيما من قبل الإرهابيين الذين قاتلوا في سورية والعراق وليبيا ثم عادوا إلى دول الاتحاد الأوروبي لافتا إلى صعوبة الكشف عن المخاطر والتهديدات الأمنية.

واعتبر مارتينو أن أكثر الشرائح خطورة على الأمن في أوروبا هي التي تضم ما يسمون بـ المقاتلين الأجانب وهم مواطنو دول الاتحاد الأوروبي الذين يتوجهون إلى دول الشرق الأوسط للتدرب والقتال ثم يعودون إلى أوروبا حيث تتحرك مجموعات صغيرة منهم في دول الاتحاد وبالتالي يمكن لها أن تهاجم في أي مكان تريده.

وأشار إلى أن الصعوبة التي تواجه أجهزة الشرطة والاستخبارات الأوروبية تكمن في أن هذه المجموعات تتصرف بشكل لا يلفت النظر كما أنها لا تمارس أي نشاطات إجرامية وتقوم الخلايا الغير مركزية فيها بالتواصل فيما بينها عبر الإنترنت كما أنها ترسل رسائل مشفرة بين بعضها وتسدد معظم العمليات المالية لها عبر الإنترنت أيضا ما يعقد عمل المحققين مشيرا إلى صعوبة اختراق هذه المجموعات وصعوبة التقاط عمليات التواصل فيما بينها.

وكان مارتينو أعلن قبل يومين خلال زيارته للعاصمة التشيكية براغ أن اليوروبول أنشا فريقا خاصا بمتابعة مواقع الإنترنت التي لها مضمون إرهابي موضحا أنه سيعمد بعد التحقق من مضمونها إلى حذف هذه المواقع بالتنسيق مع أصحاب الشركات التي تستضيفها.

وكان مدير منظمة الشرطة الأوروبية يوروبول روب وينرايت أعلن الشهر الماضي أن ما بين ثلاثة آلاف إلى خمسة آلاف مواطن أوروبي التحقوا بصفوف التنظيمات الإرهابية في دول مثل سورية محذرا من أن هؤلاء الإرهابيين يمكن أن يشكلوا تهديدا على بلادهم حين عودتهم إليها.