الشريط الإخباري

العراق: تحرير عدد من المناطق والقرى في محافظة الأنبار

بغداد – سانا

واصلت القوات المسلحة العراقية المشتركة لليوم الثالث على التوالي عملية تطهير محافظة الأنبار وشمال مدينة تكريت وغربي مدينة سامراء في محافظة صلاح الدين من تنظيم داعش الإرهابي محررة عددا من المناطق والقرى في الأنبار.

وقال مصدر في قيادة العمليات المشتركة العراقية لمراسلة سانا في بغداد إن “المعارك العنيفة بين القوات العراقية المشتركة من الجيش والشرطة والحشد الشعبي وتنظيم داعش الإرهابي في قاطع محافظة صلاح الدين أسفرت عن تطهير مناطق النباعي والكسارات والاسحاقي والدجيل من العصابات الإرهابية ورفع العلم العراقي فوق الأبنية الحكومية فيها بعد تكبيد المجموعات الإرهابية عشرات القتلى وتدمير عشرات الآليات والمدافع ومنصات إطلاق الصواريخ إضافة إلى الاستيلاء على عدة مستودعات للأسلحة والذخيرة”.

وأوضح المصدر أن القوات العراقية المشتركة في قاطع محافظة الأنبار استطاعت تحرير مناطق المجرة والعنكور الأولى الثانية من العصابات الإرهابية بعد تكبيدها عشرات القتلى والجرحى وإجبار الناجين من الموت على الفرار نحو الصحراء الغربية مؤكدا أن القوات العراقية مستمرة في عملياتها العسكرية بمعنويات عالية واصرار على الحاق الهزيمة بالعصابات الإرهابية التي استباحت المدن العراقية وعاثت فيها قتلا وتدميرا وتهجيرا وفسادا.

وكانت وزارة الدفاع العراقية أعلنت فى بيان لها أن “قوات الجيش العراقي تمكنت من تطهير منطقة المجرة والعنكور الأولى والثانية ومنطقة البو مرعى المحاذية لبحيرة الحبانية بالإضافة إلى تطهير الطريق الاستراتيجي من قرية المجرة والجسر” موضحة أن “العملية أسفرت عن مقتل ستة إرهابيين أربعة منهم يحملون الجنسية الباكستانية والقاء القبض على أثنين بالإضافة إلى تفكيك 86 عبوة ناسفة كانت مزروعة على الطريق الاستراتيجي المذكور وتفجير 40 عبوة أخرى في المنطقة المحاذية لبحيرة الحبانية وفي مناطق العنكور والمجرة وتدمير سيارة والقضاء على من فيها”.

من جهته أعلن عضو مجلس محافظة الأنبار راجع بركات العيساوى أن “القوات المشتركة تمكنت من تحرير منطقتي الطاش والحميرة الاستراتيجيتين جنوب الرمادي ودخلت إلى أجزاء من جامعة الأنبار” مشيرا إلى أن السيطرة عليهما قطعت امدادات التنظيم الإرهابي عن جنوب الرمادي.

إلى ذلك أعلنت قيادة عمليات بغداد في بيان تسلمت سانا نسخة منه مقتل 4 إرهابيين من عصابات داعش وتدمير9 اوكار بمن فيها وآليات ملغومة محملة بأكثر من خمسة وخمسين طنا من المتفجرات إضافة إلى عربة مدرعة وقتل من فيها وتدمير رشاش ثقيل ضمن عملية فجر الكرمة في قاطع عمليات الكرمة غرب بغداد وكذلك تم تدمير ثمانية عشر وكرا كانت تستخدمها العصابات الإرهابية للتجمع ومصنع للعبوات الناسفة.

كما أفاد المقدم عراك الدليمي مساعد آمر فوج الطوارئ لمراسلة سانا في بغداد بتحرير جميع مباني جامعة الأنبار.

وقال إن “قوات عمليات الأنبار والحشد الشعبي وقوات جهاز مكافحة الإرهاب ووحدات النخبة الخاصة شنت عملية عسكرية على القاطع الجنوبي في مدينة الرمادي وتمكنت من التوغل إلى منطقة جامعة الأنبار وطهرتها بشكل كامل وتواصل تقدمها باتجاه منطقة الحميرة التي تبعد مسافة قليلة عن مركز المدينة”.

وأوضح الدليمي أن معنويات عصابات داعش الإرهابية تدهورت بشكل كبير أمام ضراوة وشجاعة القوات الأمنية مشيرا إلى أن القطعات العسكرية عززت بقوات كبيرة من الجانب الشرقي للرمادي لشن حملة كبيرة جدا في مناطق حصيبة الشرقية ومنطقة السجارية.

وفى سياق متصل أعلنت وزارة الدفاع العراقية فى بيان لها مقتل ما يسمى وزير الحرب فى تنظيم داعش الإرهابي بقصف لسلاح الجو العراقي في محافظة صلاح الدين موضحة أنه ضابط في الجيش العراقي السابق ويحمل رتبة لواء.

وأضافت الوزارة إن طيران الجيش دمر أيضا مقرا للاتصالات تابعا لتنظيم داعش ما أدى إلى مقتل 17 إرهابيا كانوا بداخله غرب قضاء الدجيل جنوب مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين.

إلى ذلك أفاد مصدر أمني فى فرقة التدخل السريع الأولى بمحافظة الأنبار بأن القوات العراقية تصدت لهجوم إرهابي بثلاث سيارات مفخخة شنه عناصر التنظيم على أحد مقرات الفرقة جنوب الفلوجة.

وأكد المصدر أن القوة تمكنت من أحباط هجوم آخر عقب الهجوم الانتحاري حيث اندلعت مواجهات واشتباكات عنيفة أدت إلى تكبيد عناصر التنظيم الإرهابي خسائر مادية وبشرية واجبارهم على الانسحاب.

في غضون ذلك اعتقلت الشرطة العراقية في بغداد أربعة من متزعمي التنظيم الإرهابي بعد مداهمة وكرهم في قاطع عمليات العسكريين بناء على معلومات استخبارية دقيقة وفقا لبيان قائد قوات الشرطة العراقية الفريق رائد شاكر.

وأكد الفريق شاكر فى البيان الذى نقلته شبكة الإعلام العراقي أن فرق الهندسة عثرت على 8 عبوات ناسفة بدائية الصنع مع ثمانية أجهزة موبايل خلال عمليات تفتيش واسعة لمنطقة القناة في بغداد كما تمكنت من تفكيك ست عبوات وفجرت أثنتين دون وقوع أضرار.

وكانت القيادة المشتركة للقوات العراقية أعلنت أول أمس بدء عملية تحرير محافظة الأنبار من سيطرة إرهابيي تنظيم داعش بالتوازي مع استمرار عمليات تطهير المناطق المحيطة بمدينة بيجي فى محافظة صلاح الدين.

انظر ايضاً

العراق يدعو إلى ضرورة التدخل الدولي لمنع هجوم عسكري إسرائيلي على رفح

بغداد-سانا دعت وزارة الخارجية العراقية اليوم إلى ضرورة التدخل الدولي لمنع هجوم عسكري إسرائيلي على …