الشريط الإخباري

ولايتي: أعداء المنطقة لن ينجحوا بمحاولاتهم النيل من محور المقاومة

طهران-سانا

أكد مستشار قائد الثورة الإيرانية في إيران للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي أن أعداء المنطقة لن ينجحوا في محاولاتهم النيل من محور المقاومة المتمثل بإيران وسورية ولبنان واليمن والعراق الذي قاوم وسيقاوم جرائم التنظيمات الإرهابية والمؤامرات الغربية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية إرنا اليوم عن ولايتي قوله خلال لقائه مع مدراء وخبراء مؤسسة دراسات القضايا الدولية بوزارة الخارجية الصينية إن “الغرب كان له الدور الأساس في تشكل التنظيمات الإرهابية في المنطقة كي يتمكن من تنفيذ مؤامراته ومخططاته البغيضة والتي لن تتحقق أبدا”.

وأشار مستشار قائد الثورة الإسلامية في إيران للشؤون الدولية إلى علاقة التنظيمات الإرهابية ومنها داعش والقاعدة وطالبان بالغرب مذكرا باعتراف وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون في مذكراتها بأن لبعض الدول الغربية ومنها أمريكا دورا في تأسيس تنظيم “داعش” الإرهابي ودعمه وتجهيزه وتدريبه بدعم من بعض دول المنطقة ليرتكبوا جرائمهم ضد شعوب المنطقة المظلومة.

وأضاف ولايتي “من الطريف أن الدول الغربية نفسها المؤسسة لهذه التنظيمات الإرهابية والداعمة للإرهاب تدعي تشكيل تحالف ضد داعش الإرهابي”.

وحول الأوضاع في اليمن قال ولايتي إنه “لا يمكن بأي منطق كان تفسير تعرض شعب للعدوان لمجرد سعيه للاستقلال والحرية وعزله حكومة عميلة للغرب وأن يتعرض للظلم والإجرام والقصف من قبل جهات اجنبية ويُمنع حتى من وصول المساعدات الغنسانية المرسلة اليه من قبل إيران وبعض الدول الأخرى وإيجاد مثل هذه الأوضاع المقلقة وبطبيعة الحال لن ينتصر أعداء اليمن”.

حول المفاوضات حول ملف إيران النووي قال مستشار قائد الثورة الإسلامية في إيران للشؤون الدولية “إن إيران تعتبر من حق شعبها الاستخدام السلمي للطاقة النووية لذا فإنها ترحب بالمفاوضات إلا أن بعض الدول الغربية وبذرائع مختلفة تسعى لإيصال المفاوضات إلى طريق مسدود” مشددا على أن بلاده ستصمد أمام المطالب المبالغ بها من قبل الطرف الآخر.

وتستضيف العاصمة النمساوية فيينا غدا جولة جديدة من المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد للتوصل إلى صياغة نهائية للاتفاق المبرم بينهم والمقرر التوقيع عليه في 30 حزيران المقبل.

انظر ايضاً

الرئاسة الفلسطينية تدين استخدام الولايات المتحدة “الفيتو” لمنع حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة