لجنة مكافحة الحرائق في طرطوس تناقش خطتها لهذا الموسم

طرطوس-سانا

ناقشت لجنة مكافحة الحرائق في طرطوس اليوم خطتها للعام الحالي والاجراءات المتخذة واللازم اتخاذها للتعامل مع الحرائق التي يبدأ موسمها مطلع هذا الشهر وتنتهي مع نهاية فصل الخريف وهطول الامطار.

وتتضمن الخطة إعلان حالة الطوارىء وأقصى درجات الجاهزية على مستوى الجهات المعنية وتوزيع المسوءوليات لمواجهة الحرائق الصغيرة والمتوسطة والكبيرة مع التزود بكل المعلومات الضرورية حول الغطاء النباتي والوضع الطبوغرافي واتجاه الرياح ووضع الطرق في المنطقة المستهدفة لضمان الوصول السريع والتدخل الناجح اضافة الى التأكد من توافر العناصر الكفوءة وجاهزية وسائل الاطفاء من ماء ووقود وانارة وخراطيم.

وأكد عضو المكتب التنفيذي المختص بقطاع الزراعة المهندس حسان حسن ضرورة التزام الجهات المعنية في مديرية الزراعة وفرق الاطفاء والبلديات بالابلاغ عن اي حريق وتسهيل الوصول اليه واخماده والقيام بالتوعية في المدارس وعبر الإعلام والمنظمات الشعبية بأهمية الحفاظ على الغطاء النباتي وابعاد اي مصدر حراري مسبب للحريق عنه.

ودعا حسن إلى تفعيل دور متطوعي اتحاد منظمة شبيبة الثورة في تعزيل جوانب الطرق من النباتات سريعة الاشتعال ودعوة الفلاحين للقيام بتعزيل دوري لمحيط اراضيهم وعدم اشعال حريق داخل الارض.

وأكد مدير الزراعة المهندس تيسير بلال ضرورة تعميم الرقم المجاني 188 للابلاغ عن الحرائق مبينا ان الصعوبات الأبرز تكمن في وعورة بعض المناطق وصعوبة الوصول وقلة الكادر رغم انها لم تقف عائقا دون اطفاء العديد من الحرائق بنجاح في الموسم الماضي ومنها خمسة حرائق خارج طرطوس.

وأكد مدير مؤسسة المياه بطرطوس المهندس نزار جبور استعداد المؤسسة لوضع خطوط ضخ مباشر بتصرف فوج الاطفاء مبينا وجود 50 منهلا ومأخذا مائيا على امتداد طرطوس وريفها.

كما أشار رئيس فوج الإطفاء بطرطوس المقدم سمير شما وجود 83 سيارة اطفاء في طرطوس وأن المشكلة كانت دائما في كيفية الوصول الى موقع الحريق حيث تزداد الحاجة الى شق المزيد من الطرق الزراعية لهذا الهدف والايعاز للبلديات بإعطاء تقرير يومي عن جاهزية سيارات الاطفاء لديهم للانطلاق فور حدوث أي طارئ.

حضر الاجتماع مديرو التربية والخدمات الفنية والدفاع المدني وممثلو فرعي منظمة الشبيبة والاتحاد النسائي.

وتبلغ مساحة الحراج في طرطوس 31206 هكتارات أي 17 بالمئة من مساحة المحافظة وأغلبها في منطقة القدموس.

انظر ايضاً

تنظيم 26 ضبطاً تموينياً خلال يومين في طرطوس

طرطوس-سانا نظم عناصر مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة طرطوس 26 ضبطاً تموينياً خلال …