الشريط الإخباري

لوكاشيفيتش:ما يقوم به تحالف واشنطن لا يؤثر على قدرة “داعش” على التمدد

موسكو-سانا

أكد المتحدث باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش أن ما يقوم به التحالف الذي تقوده واشنطن بدعوى محاربة الإرهاب لا يؤثر على قدرة تنظيم “داعش” الإرهابي على التمدد.

وقال لوكاشيفيتش في تصريح للصحفيين اليوم “إن الفعاليات التي تقودها الولايات المتحدة من خلال ما يسمى التحالف المعادي للإرهاب في العراق وسورية لا تزال لا تؤثر حتى هذا الوقت على قدرة تنظيم “داعش” في التوسع المتزايد”.

وعبر لوكاشيفيتش عن قلق بلاده من التصعيد الأخير للإرهابيين في سورية والعراق بعد استيلائهم على عدد من المناطق السكانية المهمة بما في ذلك مدن الرمادي في العراق وإدلب وجسر الشغور وتدمر في سورية.

ولفت لوكاشيفيتش الانتباه إلى حقيقة أن مسلحي التنظيم الإرهابي بعد سيطرتهم على مدينة تدمر قاموا بعمليات إعدام جماعية شملت كل من وقع بأيديهم.

وأدان لوكاشيفيتش بشدة الجرائم الدموية وغيرها من أعمال العنف التي يرتكبها الإرهابيون ضد السكان المحليين في الأراضي التي يسيطرون عليها.

وفيما يتعلق بمدينة تدمر أعرب لوكاشيفيتش عن قلق بلاده الشديد على مصير ما يوجد في هذه المدينة من ارث ثقافي تاريخي للحضارة الإنسانية والذي يعتبر موضع فخر مشروع للسوريين معتبرا أن تدميره سيكون بالنسبة لروسيا بمثابة عمل تخريبي لا يقبل التهاون فيه وانتهاك للقيم الإنسانية وإهانة لحضارتها.

وأكد لوكاشيفيتش أن روسيا من جانبها “تدعو مرة أخرى الشركاء الدوليين والإقليميين للتخلي عن استخدام المعايير المزدوجة في ممارستها عمليات مكافحة الإرهاب” وقال “إننا ندعو بحزم لتعزيز جهود المجتمع الدولي في التصدي للإرهاب والتطرف العنيف وفق قواعد القانون دولي المعترف بها عموما بما في ذلك في إطار تنفيذ القرارات 2170 و 2178 و 2199 الصادرة عن مجلس الأمن الدولي”.

وكان مدير عام الآثار والمتاحف مأمون عبد الكريم أكد مؤخرا أنه “تم انقاذ المئات من التماثيل في تدمر قبل فترة ضمن سلسلة من الإجراءات اتخذتها وزارة الثقافة بالتعاون مع المديرية وهي في مكان آمن” محذرا من “أن هناك هجمة إرهابية وحشية من تنظيم “داعش” للسيطرة على مدينة تدمر الأثرية التي تعد من أهم مدن التراث العالمي”.

كما أدانت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونيسكو” إيرينا بوكوفا بشدة الأعمال الوحشية التي ترتكبها الجماعات المسلحة المتطرفة على أراضي الإرث العالمي وناشدت المجتمع الدولي القيام بكل ما هو ممكن لحماية التراث الثقافي الفريد في تدمر.

انظر ايضاً

لوكاشيفيتش: منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تواجه تهديداً وجودياً

موسكو-سانا اعتبر المندوب الروسي لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ألكسندر لوكاشيفيتش