الشريط الإخباري

بمشاركة سورية.. انطلاق أعمال الدورة الـ 68 لجمعية الصحة العالمية بجنيف

جنيف-سانا

بمشاركة سورية انطلقت أعمال الدورة الثامنة والستين لجمعية الصحة العالمية في مقر الأمم المتحدة بجنيف اليوم بحضور وزراء الصحة ورؤساء وفود 194 دولة عضوا في منظمة الصحة العالمية.

وخلال الجلسة الافتتاحية لأعمال الجمعية تم انتخاب الدكتور نزار يازجي وزير الصحة رئيس وفد الجمهورية العربية السورية المشارك في المؤتمر لشغل منصب عضو في اللجنة العامة لجمعية الصحة العالمية.

ولفتت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية خلال افتتاح أعمال الجمعية في كلمة لها الى الأوضاع الصحية على المستوى العالمي والجهود التي تقوم بها منظمة الصحة العالمية للتصدي للأوبئة والأمراض والحفاظ على الصحة العامة وتقوية النظم الصحية.

وفي تصريح لـ سانا أكد الدكتور يازجي أن “النظام الصحي في سورية أثبت كفاءته الفنية والتقنية في تلبية الاحتياجات الصحية للمواطنين في ظل الأزمة التي تمر بها سورية” مشيرا إلى أنه “ما من دولة تعرض فيها القطاع الصحي ولو لجزء بسيط مما يتعرض له القطاع الصحي في سورية من استهداف ممنهج واستمرت في تقديم الخدمات الطبية والأدوية النوعية”.

وكان وزير الصحة بحث صباح اليوم مع مدير اقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية الدكتور علاء الدين علوان والممثل المقيم لمنظمة الصحة العالمية في سورية اليزابيث هوف التعاون المشترك بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية بما في ذلك المواضيع الصحية على المستوى المحلي والاقليمي ولاسيما التطورات الأخيرة فيما يخص التصدي لشلل الأطفال والجهود المبذولة للتصدي للأمراض السارية والمعدية.

من جهته أكد المدير الاقليمي للمنظمة الاهتمام الكبير الذي تولته المنظمة لتلبية المزيد من الاحتياجات الصحية للسكان والمتضررين من جراء الازمة التي تمر بها سورية منوها بالجهود التي قامت بها وزارة الصحة للتصدي لمرض شلل الأطفال.

يذكر أن أعمال الدورة الثامنة والستين لجمعية الصحة العالمية ستستمر حتى 26 أيار الجاري ومن المقرر أن يلقي وزير الصحة كلمة خلال الجلسة العامة لأعمال الجمعية يتحدث فيها بشكل مفصل حول وجهة نظر سورية من المواضيع الصحية المطروحة على طاولة البحث والواقع الصحي في سورية وأعمال التخريب التي تقوم بها التنظيمات الإرهابية المسلحة ضد القطاع الصحي والعاملين فيه كما سيعرض الجهود التي تبذلها الدولة لتوفير خدمات الرعاية الصحية وايصال الخدمات الطبية لمحتاجيها على المستوى الوطني.

وتعتبر جمعية الصحة العالمية أعلى جهاز لاتخاذ القرار في منظمة الصحة العالمية والوظيفة الرئيسية للجمعية هي تحديد سياسات المنظمة ومراقبة السياسات المالية التي تنتهجها والاطلاع والموافقة على المسائل المرتبطة بالميزانية.