الشريط الأخباري

وزارة الثقافة تعلن أسماء الفائزين بجائزة الدولة التقديرية لعام 2015

دمشق-سانا

أعلنت وزارة الثقافة أسماء الفائزين بجائزة الدولة التقديرية للعام 2015 حيث ذهبت جائزة مجال الفنون للمخرج السينمائي عبد اللطيف عبد الحميد وفي مجال الآداب للكاتب المسرحي عبد الفتاح قلعه جي وفي مجال النقد والدراسات والترجمة للباحث ندرة اليازجي.

وبموجب الجائزة يحصل الفائز على مبلغ قدره مليون ليرة سورية وميدالية ذهبية مع براءتها.

وقال الكاتب المسرحي قلعه جي في تصريح خاص لـ سانا إن هذه الجائزة تعني الكثير بالنسبة للمبدعين فهي تقدير للإبداع والمبدعين في هذا الوطن الحبيب.

وأضاف إن هذه الجوائز تقدم للكتاب دفعا معنويا كبيرا واعترافا مشكورا بإبداعه إضافة الى تقديمها دعما ماديا مبينا أن الغاية ليست مادية وإنما هي دفع الحراك الثقافي إلى الأمام لتقديم ونتاج مؤلفات إبداعية جديدة ولاسيما أن سورية كانت ما قبل الميلاد وإلى الآن رائدة الإبداع وقبلة الشعراء والأدباء.

يذكر أن الكاتب المسرحي قلعه جي من مواليد حلب 1938تخرج من جامعة حلب كلية الآداب له حوالي 35 كتابا مطبوعا في الفكر والمسرح وتراجم الأعلام والرواية وقصص الأطفال شارك في العديد من الندوات والمهرجانات الفكرية والمسرحية في سورية والوطن العربي وإيران وذلك بصفته باحثا ومحكما من مؤلفاته “علم الجمال الإسلامي-مسرحية السهروردي وأمير الموشحات عمر البطش ورواية معراج الطير” كما كتب العديد من المسلسلات التلفزيونية والإذاعية كعرس حلبي وجسر البيت والصعاليك وغيرها.

أما عبد اللطيف عبد الحميد هو مخرج وممثل سوري من مواليد عام 1954 وخريج المعهد العالي للسينما في موسكو 1981 أخرج أثناء دراسته في المعهد ثلاثة افلام قصيرة وهي “تصبحون على خير ودرس قديم ورأسا على عقب” إضافة إلى العديد من الأفلام الروائية الطويلة منها “ليالي ابن آوى ورسائل شفهية وصعود المطر ونسيم الروح وقمران وزيتونة والعاشق” وغيرها.

أما اليازجي فهو باحث وفيلسوف من مواليد بلدة مرمريتا الواقعة في محافظة حمص عام 1934 حاصل على إجازة في الاقتصاد والسياسة له العديد من المؤلفات منها فلسفة المادة والروح ودراسات في الحياة النفسية والاجتماعية ورسائل في حضارة البؤس وغيرها.

شذى حمود

انظر ايضاً

إضاءة على قامات تشكيلية من طرطوس خلال معرض فني

طرطوس-سانا ضمن أيام الفن التشكيلي السوري التي أطلقتها وزارة الثقافة قدم المعرض الفني الذي أقامه …