المركز الوطني للمتميزين بجامعة تشرين يعقد مؤتمره السنوي لمشاريع البحث الطلابية

اللاذقية-سانا

أطلق المركز الوطني للمتميزين في جامعة تشرين مؤتمره السنوي العلمي لمشاريع البحث الطلابية اليوم والمتضمنة أكثر من 40 مشروعا تحت عنوان بتميزنا نبني الوطن ويستمر حتى 19 من الشهر الجاري.

وأشار مدير المركز الدكتور اسكندر منيف خلال المؤتمر الذي عقد في المكتبة المركزية بجامعة تشرين إلى أن عدد المشاريع العلمية التطبيقية المشاركة في المؤتمر تنوعت في مجالات الفيزياء والكيمياء والرياضيات والعلوم والمعلوماتية إلى جانب بعض المشاريع المشتركة بين أكثر من اختصاص.

وأضاف أن الطلاب توزعوا ضمن فرق عمل لانجاز هذه المشاريع حيث سيتم مناقشتها وارشفتها على صفحة البوابة الالكترونية للمركز التي تم اطلاقها اليوم بحلة جديدة وخدمات متقدمة بحيث يمكن العودة للمشاريع المتميزة عبر باب الخطة العلمية على الموقع.

بدوره اعتبر المشرف الاكاديمي ومنسق برنامج المتميزين في المركز الدكتور اياد حاتم أن جميع طلاب المركز مشاريع باحثين في المستقبل مشيرا إلى أهمية البحث العلمي ومنهجيته في الاكتشاف والوصول إلى معارف جديدة وتحقيق فهم أفضل لحقائق أو ظواهر معينة.

وفي كلمة الطلاب لفت الطالب سليم حنا إلى قدرة طلاب المركز اليوم على العمل والانجاز والابداع والاطلاع على أصول البحث العلمي بمنهجية اكاديمية وطرق تفكير ابداعية مبينا أن المشاريع العلمية تجسيد لما اكتسبه طلبة المركز من علم وخبرة عملية تخصصية في إحدى العلوم الأساسية خلال سنوات الدراسة.sana-2

وجرى خلال المؤتمر عرض أفلام وثائقية عن المركز وأقسامه والمشاريع العلمية فيه وكيفية تنفيذها وعرض بيئة ثلاثية الابعاد للمركز بعنوان بيتنا يتيح امكانية التجول فيه الكترونيا.

ورافق المؤتمر معرض لعينة من النتاجات العلمية للمشاريع التطبيقية منها توليد الكهرباء من المياه المنزلية وتطبيق نظام تحكم تصميمي وتنفيذي لطائرة رباعية المراوح باستخدام أدوات منخفضة التكلفة اضافة الى معرض فن تشكيلي لاعمال الطلاب بتقنيات مختلفة ومواضيع متنوعة لجميع سنوات الدراسة في المركز.sana-3

وبين الطالب علي الرياحي من اللجنة التنظيمية للمؤتمر العلمي في تصريح لسانا أن مستوى المشاريع المشاركة كان متقدما مقارنة مع السنوات السابقة وما يميزه هو التعاون الاكاديمي مع المؤسسات العلمية الشريكة مثل الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية وحاضنة تقانة المعلومات والاتصالات في جامعة تشرين مع الاستعانة بمخابر الجامعة.

ويهدف المركز إلى خلق كوادر محترفة عالية الأداء ضمن بيئة ترعى التميز وتعزز المستوى العلمي وتنمي المهارات القادرة على الإبداع والتميز كما يعد المؤتمر العلمي إحدى فعالياته العلمية السنوية التي يقيمها ويتم خلالها عرض ومناقشة المشروعات البحثية للطلاب فيه ويقام سنويا مع نهاية الفصل الدراسي الثاني ويستمر عدة أيام حسب عدد المشروعات المطروحة.