الشريط الإخباري

التفول..مرض وراثي وليس تحسسيا ولا ينتهي مع مرحلة الطفولة

حمص -سانا

يعتقد البعض أن التفول /انيميا الفول/ أو انحلال الدم مرض تحسسي يصيب الأطفال فقط وينجم عن تناول حبات الفول الأخضر بكثرة فيما تنفي الأبحاث والتحاليل الطبية الحديثة هذا الاعتقاد جملة وتفصيلا.

وتوضح اختصاصية التغذية الدكتورة غنى كالو أن انيميا الفول مرض وراثي ينتقل من جيل إلى آخر وليس تحسسيا كما يعتقد البعض وهو يجعل كريات الدم الحمراء أكثر عرضة للتحلل نتيجة نقص انزيم معين بالجسم وهو المسؤول عن حماية كريات الدم الحمراء من التكسر مشيرة إلى أن تشخيص المرض يتم عبر تحليل الدم ومعرفة المرض مباشرة.

وتظهر أعراض المرض وفقا للدكتور كالو فورا على المصاب من خلال صداع وغثيان وإقياء وألم في البطن وحدوث يرقان حيث تصاب الأغشية والجلد بالإصفرار.

وتشير خبيرة التغذية إلى وجود أشخاص حاملين للجين وآخرين ناقلين حيث تظهر الأعراض على الحامل فقط وليس الناقل والطفل المصاب به يبقى حاملا له في كل مراحل عمره ولا صحة للشائعات التي تفيد بإمكانية شفائه أو أخذ مضادات حيوية يمكن أن تقيه من المرض في مراحل متقدمة من العمر.

وتشدد كالو على أن الفول الأخضر ليس السبب الوحيد لانحلال الدم بل كل أنواعه الخضراء واليابسة حتى أن غبار الطلع الناتجة عن زهر الفول يمكن أن تؤدي إلى انحلال الدم عند الشخص الحامل للجين المعني بفقر الدم وكذلك الأطعمة كالفلافل المصنوعة من الفول.

وتنصح الدكتورة كالو جميع الحاملين للجين المسبب لانيميا الفول بتجنب تناول كل البقوليات واستشارة الطبيب عند أي زيارة له حول الأدوية الموصوفة لهم للتأكد من عدم وجود محتويات مؤكسدة فيها للابتعاد بشكل كلي عن أي مؤثرات في الجين المذكور.

عبد الحميد جنيدي