الشريط الإخباري
عــاجــل المقاومة الفلسطينية تستهدف بقذيفة “الياسين 105” دبابة للعدو الصهيوني من نوع “ميركافا 4” غرب حي تل الهوا جنوب مدينة غزة

أكثر من 300 ألف طالب يبدؤون امتحانات شهادة التعليم الأساسي.. الوز: الامتحانات تسير بشكل منتظم-فيديو

دمشق-سانا

توجه اليوم نحو 304 آلاف تلميذ وتلميذة إلى أول امتحانات شهادة التعليم الأساسي في سورية بينهم /2074/ من تلاميذ الاعدادية الشرعية.

وفي تصريح صحفي خلال جولته على الامتحانات في عدد من المراكز بمحافظة دمشق أكد وزير التربية الدكتور هزوان الوز أن “الامتحانات تسير في مختلف المحافظات بشكل سليم ومنتظم” مبينا حرص الوزارة على اتخاذ مجموعة من الاجراءات لإنجاح العملية الامتحانية عبر تجهيز المراكز بمختلف مستلزماتها وضمان حمايتها وحراستها على مدار الساعة وطيلة الفترة الامتحانية.020

وأشار وزير التربية إلى أن “إصرار التلاميذ على متابعة دراستهم وامتحاناتهم يؤكد صمود السوريين فى وجه الجهل والجهلة والإرهابيين وإجرامهم ويمنح الأمل والتفاؤل أن مدارسنا كانت وستبقى منارة فى عملها التربوى وصروحا للعلم وزرع المحبة والخير والعدل وهذا يعنى أننا نسير على الطريق الصحيح الى المستقبل المشرق الذى يوءسس له الابناء ومعلموهم بالعلم والمعرفة ويحمى حاضره الجيش بالدم والصمود”.
وعبر وزير التربية عن شكره للقائمين على العملية الامتحانية الذين بذلوا الجهود للتجهيز للامتحانات وسيواصلون العمل حتى إعداد النتائج وإصدارها.

من جهته أكد محافظ دمشق الدكتور بشر الصبان فى تصريح مماثل أن محاربة الفكر الارهابى لا يقابل الا بالعلم والمعرفة لبناء الاجيال الذين يقع على عاتقهم بناء سورية المتجددة معربا عن أمله فى استمرار العملية الامتحانية بنجاح دون أي عوائق.

بدوره أعرب أمين فرع دمشق لحزب البعث العربى الاشتراكى الدكتور وائل الامام عن تقديره للعاملين فى وزارة التربية الذين يشرفون على الامتحانات وتعاون مختلف الجهات لتأمين سرية الاسئلة ونزاهة العملية الامتحانية.
وفي القنيطرة أوضح مدير التربية فوزات الصالح أن عدد الطلاب المتقدمين للامتحانات بلغ /8039/ تلميذا وتلميذة منهم /6555/ نظاميا.

وبين علي أن عدد المراكز الامتحانية بلغ /63/ مركزا امتحانيا اضافة الى مركز صحي منها /13/ مركزا ضمن المحافظة و/50/ مركزا في تجمعات النازحين بدمشق وريفها مؤكدا استكمال جميع مستلزمات نجاح سير العملية الامتحانية.030

وفي درعا تفقد المحافظ محمد خالد الهنوس وأمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في المحافظة كمال العتمة سير الامتحانات في عدد من مراكز مدينة درعا حيث لفت الهنوس إلى أن نسبة حضور التلاميذ جيدة رغم تهديدات التنظيمات الارهابية المسلحة بمنعهم من التوجه للامتحانات مؤكدا اتخاذ جميع الاجراءات لتسهيل وصول التلاميذ وحماية المراكز.

من جانبه بين مدير التربية حسين دمارة ان عدد التلاميذ المتقدمين للامتحانات بلغ /15922/ تلميذا وتلميذة وعدد المراكز الامتحانية/130/ مركزا اضافة الى مركز صحي واحد موزعة في مدن درعا وازرع والصنمين.

وأكد دمارة أن المديرية اتخذت كل التدابير اللازمة لانجاح العملية الامتحانية من خلال تأمين مستلزمات المراكز ووسائط نقل للمراقبين ومراكز اقامة مجانية للتلاميذ القادمين من مناطق بعيدة اضافة الى تقديم وجبات الطعام لهم بالتعاون مع المجتمع الاهلي.

وفي ديرالزور أوضح رئيس دائرة الامتحانات في مديرية التربية قصي مشوح أن/6908/ من التلاميذ والتلميذات تقدموا اليوم للامتحانات في/55/ مركزا امتحانيا موزعين في حيي الجورة والقصور بالمدينة مشيرا الى انه يحق لطلاب المحافظة الذين لم تسمح لهم ظروف الأزمة للتقدم في دير الزور التسجيل والتقديم في أي من المحافظات.

وفي السويداء بين مدير التربية هيثم نعيم أن /7405/ من الطلاب والطالبات تقدموا إلى الامتحانات موزعين على/76/ مركزا امتحانيا في مناطق المحافظة مشيرا الى إحداث مركزين امتحانيين في قرية عرى للطلاب الوافدين من مدينة بصرى الشام بدرعا.

وأكد نعيم أن العملية الامتحانية تسير بشكل جيد وتم اتخاذ كل الاستعدادات اللازمة لتأمين حسن سيرها بما يوفر الأجواء الملائمة والمريحة للطلاب.

وفي حمص توجه/31760/طالبا وطالبة إلى الامتحانات موزعين على /256/ مركزا في المدينة وريفها.

وأكد محافظ حمص طلال البرازي خلال تفقده وامين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي صبحي حرب عددا من المراكز الامتحانية بمدينة حمص اصرار التلاميذ على مواصلة العملية التعليمية بالرغم من الظروف الراهنة فمن خلال علمهم سيواجهون هذه الحرب التكفيرية التي تستهدف تراثهم الفكري والحضاري والثقافي.

من جانبه لفت أمين الفرع إلى أن أداء الطلبة لامتحاناتهم في الوقت المحدد دليل على عزيمة السوريين على مواصلة حياتهم الطبيعية دون خوف من تهديدات الارهابيين منوها بجهود العاملين في مديرية التربية لتأمين مستلزمات العملية الامتحانية.

بدوره أكد مدير التربية أحمد الإبراهيم تقديم كل التسهيلات اللازمة لخروج التلاميذ من المناطق غير الآمنة وتحديد مراكز امتحانية لهم والتعاون مع الجهات المعنية لتأمين وسائط نقل الطلاب من والى المراكز لتقديم امتحاناتهم بكل يسر وسهولة.

وفي الحسكة ذكرت مديرة التربية الهام صورخان أن /22217/ تلميذا وتلميذة تقدموا اليوم إلى امتحانات شهادة التعليم الأساسي منهم/359/ تلميذا وتلميذة من محافظات دير الزور والرقة وإدلب موزعين على /164/ مركزا امتحانيا في مدينتي الحسكة والقامشلي.

بدوره أوضح مندوب وزارة التربية ماهر النابلسي بعد جولته على عدد من المراكز الامتحانية أن الامتحانات تسير بشكل جيد وطبيعي في ظل اتخاذ جميع الإجراءات والترتيبات الضرورية لنجاحها.

وفي اللاذقية بين مدير التربية محمد قزق أن عدد المتقدمين للامتحانات بلغ /23/ الف طالب وطالبة من خلال /27/ مركزا امتحانيا موزعة في مناطق المحافظة منها ثلاثة مراكز مخصصة لأبناء محافظة ادلب فيما توجه /17907/من الطلاب والطالبات الى الامتحانات في طرطوس موزعين على/172/ مركزا امتحانيا بحسب رئيس دائرة امتحانات طرطوس عبد الكريم عيسى حيث أكد أن الامتحانات تسير بشكل جيد وسط اجواء مريحة للطلاب واتخاذ كل الاجراءات التي تسهم في نجاح العملية الامتحانية.

وفي حماة أكد المحافظ الدكتور غسان خلف خلال تفقده وأمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي مصطفى سكري سير الامتحانات في مدرستي /6 تشرين/ للذكور أحرار والوحدة العربية للإناث في حي البياض بمدينة حماة ضرورة توفير الاجواء المريحة للتلاميذ بما يضمن متابعة امتحاناتهم بيسر وسهولة.

واشار المحافظ إلى إن إجراء الامتحانات في موعدها المقرر يعكس الوعي الكبير الذي يتمتع به السوريون ودليل حرص التلاميذ على مواصلة تحصيلهم الدراسي رغم الظروف الراهنة ومحاولات التنظيمات الارهابية المسلحة عرقلة مسيرة العلم.

بدوره أكد أمين الفرع أن الارهابيين فشلوا في تعطيل عمل مؤسسات الدولة بشكل عام والتعليمية بشكل خاص نتيجة وعي الشعب والتفافه حول جيشه وقائده.

وبين مدير التربية نجيب نابلسي أن عدد المتقدمين للامتحانات بلغ 46 ألف تلميذ وتلميذة منهم نحو /10/ الاف تلميذ من محافظتي الرقة وادلب وذلك من خلال/372/ مركزا امتحانيا.

وفي حلب توجه اليوم /36100/ تلميذ وتلميذة إلى مراكز الامتحانات حيث تم توزيعهم على/222/ مركزا امتحانيا في أنحاء المحافظة.

وذكر عضو المكتب التنفيذي لمجلس مدينة حلب بيرقدار رشيد وجود /930/تلميذا وتلميذة من محافظة ادلب يتقدمون لامتحانات التعليم الاساسي في حلب مؤكدا تقديم كل التسهيلات اللازمة لهم.

وتستمر امتحانات شهادتي التعليم الأساسي حتى 28 أيار الجاري والاعدادية الشرعية حتى 30 منه فيما تبدأ امتحانات شهادات الثانويات العامة والمهنية والشرعية في الأول من حزيران القادم.