الشريط الإخباري

حرمان وكلاء النيابة العامة المكلفين بالتحقيق بقضايا الفساد التي هزت الحكومة التركية وقاض من مزاولة المهنة

أنقرة-سانا

قررت الهيئة العليا للقضاة والمدعين العامين التركية حرمان وكلاء النيابة العامة الذين كانوا مكلفين في التحقيق بقضايا الفساد والرشوة التي هزت حكومة حزب العدالة والتنمية أواخر عام 2013 من مزاولة المهنة وهم معمر اككاش وجلال قره ومحمد يوزغيتش وكذلك القاضي سليمان قره تشول.

وكان البرلمان التركي صوت في أيار الماضي على تشكيل لجنة تحقيق مكلفة النظر في التجاوزات التي اتهم أربعة وزراء سابقون بارتكابها لكنها لم تبدأ أعمالها بعد.

ووصف وكيل النيابة العامة السابق زكريا اوز في رسالة نشرها على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر قرار الهيئة العليا للقضاة والمدعين العامين بأنه “بمثابة اغتصاب للسلطة”.

ونقلت صحيفة حرييت التركية عن اوز قوله “إن الهيئة العليا التابعة للحكومة انتهكت الدستور والقوانين واتخذت قرارها بتعليمات السلطة السياسية دون ان تستمع لمرافعات وكلاء النيابة العامة والقاضي”.

وكان أحيل ملف التحقيق ضد وكلاء النيابة العامة والقاضي قره تشول الى هيئة الادعاء في بكر كوي بمدينة اسطنبول استعدادا لاعداد عريضة الاتهام ضدهم على خلفية السماح بمحاكمتهم بينما أحالت هيئة الادعاء عريضة الاتهام التي أعدتها بحق وكيل النيابة العامة اككاش والقاضي قره تشول إلى المحكمة الجنائية في بكر كوي حيث ستتم محاكمتهم في المحكمة العليا بحكم أنهم وكلاء نيابة عامة وقاض من الدرجة الأولى.

يذكر أن القضاء التركي قرر منتصف تشرين الأول الماضي وقف ملاحقاته بحق 53 شخصا بينهم باريس غولر وكان تشغليان وهما نجلا وزيري الداخلية والاقتصاد السابقين المتهمين في قضايا الفساد المذكورة.

وهزت هذه الفضيحة حكومة حزب العدالة والتنمية التي كان يترأسها أردوغان انذاك حيث ردت السلطات التركية على ذلك بحملات تطهير منقطعة النظير في الشرطة والقضاء وقام أردوغان بوقف هذه التحقيقات من خلال عزل الآلاف من عناصر الشرطة والقضاة وحمل البرلمان على إقرار قوانين تعزز رقابة الدولة على الجهاز القضائي والانترنت.

يشار إلى أن مختلف المدن التركية شهدت في حزيران من العام الماضي احتجاجات شعبية كبيرة تنديدا بالفساد والرشاوى في حكومة حزب العدالة والتنمية واستخدمت قوات أمن أردوغان آنذاك الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين ما أدى إلى إصابة العشرات.

انظر ايضاً

صحيفة تركية: لدى المخابرات الأمريكية تسجيل لمحمد بن سلمان وهو يأمر بإسكات خاشقجي

اسطنبول-سانا كشفت صحيفة حرييت التركية أن جينا هاسبل مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية “سي آي …