الشريط الإخباري

الطريق إلى الشمس.. بانوراما تاريخية عن نضال السوريين-فيديو

دمشق-سانا

الطريق إلى الشمس احتفالية مسرحية غنائية قدمها الفنان المخرج ممدوح الاطرش على خشبة مسرح الاوبرا دامجا بين عدة فنون كان في مقدمتها الغناء والرقص والتمثيل وصولا الى ما يشبه بانوراما تاريخية من حياة ونضال الشعب العربي السوري.

وتروي المسرحية التي حضرها وزير الثقافة عصام خليل حكاية نضال وبطولات الشعب السوري من مرحلة الاحتلال العثماني مرورا بالاحتلال الفرنسي وقيام الثورات السورية ضد المحتل في كل الأراضي السورية واللبنانية والتي توجت بالثورة السورية الكبرى بقيادة سلطان باشا الاطرش .

2وتصل أحداث المسرحية إلى ما تمر به الارض العربية عامة وسورية خاصة من وقائع متواترة ومن مؤامرات على هذا الشعب وصولا الى واقعنا الحالي.

وشخصية ميثا بطلة العرض التي تجسدها الفنانة نورا رحال هي شخصية واقعية كانت حكايتها مع الوالي التركي ممدوح باشا سببا لبداية الثورات ضد الاحتلال العثماني حيث تتحول ميثا التي هي من لحم ودم في التاريخ الى الرمز فتكون هي الارض والامل حتى يرحل الاحتلال العثماني.

ولا تلبث فرحة الناس ان تدب في قلوبهم حتى يأتينا المحتل مرة أخرى فيدخل الجنرال الفرنسي غورو دمشق ويستشهد البطل الهمام يوسف العظمة ويعاني الشعب السوري من ظلم المحتل ولكن هيهات ان يرضخ هذا الشعب ويستسلم لمن يغزو ارضه فتعم الثورات سورية بقيادة رجالات سورية العظماء “الشيخ صالح العلي وابراهيم هنانو وفوزي القاوقجي وأحمد مريود والشيخ الاشمر وملحم قاسم” وغيرهم لطرد الغازين عنها .

1وتتواتر الاحداث سريعا لنصل الى ما يمر به الان شعبنا العربي عامة وسورية خاصة من تامر وتكالب على هذه الارض الطهور ولكن السوريين لن يستسلموا ويرضخوا للذل والهوان فكما قاموا وضحوا بالماضي ها هم الان يواجهون الغزاة الجدد فالمستعمر واحد مهما غير اشكاله والوانه واساليبه.

وتخلل المسرحية فيلم سينمائي قصير اخرجه يزيد السيد ومثله كل من ممدوح الاطرش وكفاح الخوص وريان شامية اضافة الى اطفال ومدرسين من روضة زهرة المدائن في حمص تضمن الامن والامان التي كانت تنعم به سورية وان هذا الشعب مصر على الحياة والبقاء والانتصار برغم كل ادوات الارهارب والاجرام التي تحاول النيل منه.

يذكر أن العمل الاستعراضي “الطريق إلى الشمس” يقدم برعاية وزارتي الثقافة والإعلام بالتعاون مع مؤسسة ميثا للإنتاج الفني وهو رؤية وإخراج ممدوح الأطرش.. إعداد النص والشعر كفاح الخوص وألحان الموسيقار طاهر ماملي وبطولة نورا رحال كفاح الخوص -وسيم قزق -ميس حرب-حسين عطفة- عباس الحاوي -فيصل الراشد وبمشاركة نجوم الدراما والغناء السوريين بالإضافة إلى ثلاثين راقصا وراقصة وثلاثين عازفا وعازفة ومغنيا من الكورال .

شذى حمود

انظر ايضاً

الطريق إلى الشمس تعيد مجد المسرح الغنائي إلى الخشبة السورية

دمشق-سانا حشد فني لافت ختم عروض مسرحية “لطريق إلى الشمس”على مسرح القاعة الرئيسية لدار الأوبرا …