الشريط الإخباري

مقالات عن الأزمة في سورية والدور الخارجي في إشعالها.. في جديد الأزمنة

دمشق-سانا

احتوى العدد الجديد من مجلة الأزمنة الأسبوعية عددا من المقالات والأبحاث التي تناولت الأزمة في سورية ودور حكومة حزب العدالة والتنمية في تركيا والصهيونية في إشعالها وأثر العنصرية والتطرف على الإنسان فضلا عن مقالات أدبية وقراءات نقدية وأخبار سياسية ورياضية عالمية ومحلية.

وفي مقال بعنوان “العنصرية والتطرف” كتب رئيس التحرير الدكتور نبيل طعمة.. العنصرية والتطرف وجهان لعملة واحدة يظهران القبح في صوره المتعددة وبشاعة الكراهية وقماءة الاستعباد اللتين تقفان امام جدلية حق الانسان في حياة كريمة عادلة يؤمها السلام بين البشرية جمعاء بعد ان يتم غسل الروح وتطهيرها من العنف والحقد والاقصاء والنظرة الفوقية والتحول إلى الايمان بالواقع المعيش وصولا لمفهوم الوطنية الطبيعية التي قامت عليها مبادئ الايمان بالأرض والانسان.

أما الدكتور فايز الصايغ فكتب مقالا تحت عنوان “لكيلا يتسرب السوس إلى السنديانة السورية” جاء فيه.. يخطئ من يعتقد أن سورية تواجه الإرهاب العالمي ونتاج سجون أوروبا والعديد من الدول العربية فحسب بل سورية تقاتل وتتصدى للأنظمة التي انجبت وانتجت وربت وصدرت مفهوم استهداف من لا يوافقها الرأي ودور هذه الأنظمة في التآمر على الشعوب الناهضة من غفوتها وكبوتها الاستعمارية.

وأشارت ميساء نعامة في مقالها بعنوان “نظرية المؤامرة والصهيونية العالمية” إلى انه لا يمكن القضاء على الإرهاب الذي بدأ يستشري في ديارنا العربية من دون خطين متوازيين لا ثالث لهما الأول في استمرار المقاومة في حربها ضد الإرهاب عبر الجيوش الوطنية كالجيش العربي السوري الذي يخوض ببسالة قل نظيرها معركته في وجه الإرهاب أو عبر المقاومات الشعبية الرافضة للإرهاب وفي مقدمتها المقاومة الوطنية اللبنانية والثاني الصحوة من الجهل والعودة إلى التاريخ واجراء قراءة متأنية ومن ثم الانتفاضة على حالة الاستلاب التي ارادها لنا الغرب وتكريس الوعي الشامل لما يحصل بالعالم من انقلابات جذرية يدفع ثمنها العرب.

وكتب زهير جبور تحت عنوان “الجلاء صور المجد وسمو المعاني” ان عيد الجلاء في شهر نيسان مناسبة نتوقف عندها ندقق في حاضرنا وما أصابنا وأن من خان الثائر المناضل صالح العلي في الماضي هو من يخون الحاضر مع تبدل الوجوه والأساليب ولكن خيانة الوطن واحدة.

كما تضمن العدد تحقيقين أولهما لـ محمد العمر عن ازدياد أجرة النقل بين دمشق ودرعا وتأثيرها على أصحاب الدخل المحدود وثانيهما عن ازدياد ظاهرة التسول في شوارعنا لـ حسام العاينة.

وفي العدد أخبار التكنولوجيا التي تناول فيها المهندس محمد طعمة اخر اخبار المدونة واحدث اصدارات الهاتف الجوال.

أما الدكتور اسكندر لوقا فكتب في الصفحة الاخيرة سيبقيان متعانقين ان بني عثمان القرن الحادي والعشرين او سواهم لن يتمكنوا من زرع اسفين قادر على اقصاء الهلال عن الصليب على أرض سورية وسيبقيان متعانقين رغم كيد الكائدين.