الشريط الإخباري

بروتوكول تعاون قريبابين لجنتي الانتخابات بسوريةوروسيا-فيديو

دمشق-سانا

أعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي هشام الشعار أن المرحلة القريبة المقبلة ستشهد “توقيع بروتوكول تعاون بين لجنتي الانتخابات” في سورية وروسيا الاتحادية يتضمن “تعزيز التعاون في مجال تبادل الخبرات والآليات والتجهيزات الحديثة المتعلقة بالعملية الانتخابية”.

2

وفي لقاء خاص مع مندوب سانا وصف القاضي الشعار رئيس وفد اللجنة القضائية العليا للانتخابات الذي زار موسكو مؤخرا المباحثات التي أجراها الوفد مع الجانب الروسي في موسكو بـ “البناءة والإيجابية” مبينا أن الموقف الذي تتخذه روسيا الاتحادية بوقوفها قيادة وحكومة وشعبا إلى جانب سورية إنما هو نابع من “التاريخ الطويل من العلاقات الطيبة بين البلدين الصديقين”.

وزار وفد من اللجنة القضائية العليا للانتخابات في سورية روسيا الاتحادية في الفترة ما بين 19 و26 نيسان الماضي بناء على دعوة من اللجنة المركزية للانتخابات فيها أجرى خلالها محادثات حول “تبادل الخبرات في مجال آليات إجراء الانتخابات بمختلف أنواعها وبأفضل معايير الشفافية والنزاهة وتعزيز العلاقات والتعاون في المجال الانتخابي”.

وأوضح القاضي الشعار أن الوفد التقى خلال الزيارة عددا من المسوءولين الروس على رأسهم “نائب رئيس مجلس الفيدرالية الروسي إلياس أوماخانوف ونائب رئيس إدارة العلاقات الخارجية إيفور يفلانوف ورئيس اللجنة المركزية للانتخابات في روسيا الاتحادية فلاديمير تشوروف”.

وبين الشعار أن أعضاء الجانب الروسي نوهوا خلال المباحثات بـ “قانون الانتخابات في سورية” ولاسيما لجهة أن “السلطة القضائية وفقا للقانون تشرف إشرافا كاملا على الانتخابات وذلك دليل على ثقة الشعب والقيادة السورية بالقضاء السوري”.

ولفت الشعار إلى أن الوفد السوري أطلع من رئيس وأعضاء اللجنة المركزية الروسية للانتخابات على “آلية إجراء الانتخابات إلكترونيا في روسيا الاتحادية” وزار بلدية موسكو والتقى لجنة الانتخابات البلدية فيها وأجرى معها مناقشات حول الانتخابات التي تشرف عليها والتطبيقات العملية حول الصناديق الانتخابية وكيفية إتمام العملية الانتخابية.

وتعد اللجنة المركزية للانتخابات في روسيا الاتحادية هيئة اعتبارية مستقلة استقلالا تاما ماديا فيما يتعلق بالتمويل والتجهيزات وعلى جميع الأصعدة ويتبع لها مركز تدريب مهني مهمته تثقيف الناخبين وتوعية اللجان فيما يتعلق بالعملية الانتخابية والحرص على سير الانتخابات بشفافية ونزاهة.

وبين الشعار أن الوفد أطلع الجانب الروسي على تجربة اللجنة في الإشراف على الانتخابات والتأكد من نزاهتها ومصداقيتها مؤكدا أن اللجنة تبقى في حالة انعقاد دائم خلال ولايتها المستمرة نحو أربع سنوات مشيرا إلى أن آخر تجربة انتخابية كانت إشراف اللجنة على الانتخابات لملء أربعة مقاعد شاغرة في مجلس الشعب.

يشار إلى أن الوفد السوري كان برئاسة القاضي الشعار وعضوية رئيس الغرفة المدنية في محكمة النقض القاضي خليل فرنسيس والمستشار في محكمة النقض القاضي كامل فهمي.

انظر ايضاً

القاضي الشعار: مرحلة الصمت الانتخابي تبدأ الساعة السابعة صباح اليوم

دمشق-سانا أكد رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي هشام الشعار أن مرحلة الصمت الانتخابي تبدأ …