الشريط الإخباري

العراق: القضاء على عشرات الإرهابيين غرب بغداد وشمالها

بغداد-سانا

قضت القوات المسلحة العراقية اليوم على 47 من إرهابيي /داعش/ بينهم قناصون ودمرت 13 وكراً لهم اضافة الى تفكيك 43 عبوة ناسفة ضمن عملية /فجر الكرمة/ .

وأعلنت قيادة عمليات بغداد في بيان نقلته شبكة الاعلام العراقية “إن القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد شرعت بعملياتها التعرضية لتحرير ما تبقى من منطقة الكرمة والمناطق المحيطة بها ضمن اليوم ال19 من عملية فجر الكرمة وتمكنت من قتل 44 إرهابياً وثلاثة قناصين و تفكيك 43 عبوة ناسفة وتدمير 13 وكراً للارهابيين فضلاً عن تدمير أربع اليات تحمل رشاشا أحاديا ومدرعتين وقتل من فيها وتدمير مفرزة هاون قناص” .

في سياق متصل أعلنت قيادة عمليات بغداد اليوم مقتل 16 إرهابيا بينهم قناص وتدمير نفق للإرهابيين شمال العاصمة بغداد.

وافادت القيادة في بيان بان قوة من تشكيلات القوة الجوية تمكنت من تدمير أربعة أوكار للإرهابيين وقتل من فيها كما تمكنت قوة من تشكيلات طيران الجيش من تدمير عدد من الأهداف وقتل وجرح عدد من الإرهابيين وتدمير الية تابعة لهم.

وأضافت ان قوة من اللواء 24 تمكنت من قتل قناص في منطقة الكناطر غرب بغداد في حين تمكنت قوة من الفوج الأول في اللواء 59 من تدمير نفق للإرهابيين كانوا يستخدمونه كمأوى لهم وضبط مواد تدخل في صناعة العبوات الناسفة في بستان ناجي الداود شمال بغداد.

وكانت قوات عراقية مشتركة تمكنت امس من تطهير اربع مناطق فى محافظتى صلاح الدين والانبار من التنظيمات الارهابية والقضاء على مئة وثمانية عشر إرهابي.

يذكر أن عملية عسكرية واسعة النطاق انطلقت في /24/ نيسان الماضى لتطهير مركز قضاء الكرمة من تنظيم /داعش/الارهابي بينما أكدت مصادر أمنية أن القوات العراقية في تقدم مستمر نحو مركز القضاء.

البرلمان العراقي يرفض مشروع قانون أمريكي بتسليح بعض مكونات الشعب

صوت مجلس النواب العراقي أمس على صيغة قرار مقدمة من قبل التحالف الوطني للرد على مشروع قانون الكونغرس الأخير بشأن تسليح بعض مكونات الشعب العراقي1 بشكل مباشر دون علم وموافقة الحكومة العراقية.

وقال مصدر برلماني في حديث لـ السومرية نيوز إن “القرار يتضمن أن يرفض البرلمان مشروع قرار الكونغرس بالتعامل مع بعض مكونات الشعب العراقي بعيداً عن الحكومة الاتحادية ويعتبره تدخلاً سافراً في الشأن العراقي وخرقاً للقوانين والأعراف الدولية ونقضاً لالتزام الولايات المتحدة في اتفاقية الإطار الإستراتيجية بضمان وحدة العراق واستقلاله”.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن ” رئاسة البرلمان ستتولى مخاطبة الكونغرس برفض أي تعامل يخل بسيادة العراق واستقلاله والتدخل بشؤونه الداخلية كما تلتزم الحكومة العراقية بتوفير الأسلحة والمعدات الضرورية لمواجهة تنظيم “داعش” الإرهابي وتحرير جميع الأراضي بما في ذلك حشد جميع القوى المقاتلة ضد “داعش” وتعزيزها بالأسلحة والمعدات وفقاً لما جاء في القرار”.

وكان مجلس النواب قد عرض في وقت سابق امس صيغة قرار موقعة من قبل 170 نائباً للرد على قرار الكونغرس الأخير بعد فشله بالتصويت على صيغة سابقة.

وكلف مجلس النواب في 30 نيسان الماضي أربع لجان نيابية بإعداد قرار يتضمن الرد على مشروع قانون لجنة القوات المسلحة في الكونغرس الأمريكي الذي طرحه عضوها ماك ثورنبيري ويهدف إلى تقسيم العراق من خلال تسليح مكونات عراقية من دون علم وموافقة الحكومة العراقية حيث وضعت اللجنة شروطاً لتخصيص مساعدات عسكرية أمريكية للعراق بقيمة 715 مليون دولار من ميزانية الدفاع لعام “2016”.

تظاهرات عسكرية بمحافظات عدة احتجاجا على مشروع الكونغرس الأمريكي 

وانطلقت في عدد من المحافظات العراقية تظاهرات واستعراضات شعبية عسكرية احتجاجا على مشروع قانون الكونغرس الأمريكي لتقسيم العراق وتوعد المتظاهرون والمستعرضون بضرب مصالح واشنطن في العراق ما لم تتخل عن مشروعها التقسيمي وقال نشوان الأسدي القيادي في كتلة الأحرار خلال تظاهرة حاشدة نظمها اتباع التيار الصدري في شارع المواكب وسط مدينة الديوانية جنوب العراق في تصريح لمراسلة سانا في بغداد.. إن “إصرار أمريكا على التدخل في الشأن العراقي وسعيها إلى تمزيق وحدته شعبا وأرضا بزرع الفتن لن يمر دون عقاب” متوعدا بضرب جميع المصالح الأمريكية في العراق.

وأوضح الأسدي أن المشروع الأمريكي لتقسيم العراق إلى دويلات بافتعال الفتن والأزمات ودعم المجموعات الإرهابية سيجهض على يد العراقيين الذين لن يسكتوا عن مساعي قوى الاستكبار والصهيونية في محاولاتهم لتمزيق الوطن.

من جانبه قال القيادي في التيار الصدري بمحافظة القادسية فارس وناس في تصريح مماثل خلال استعراض عسكري شعبي شارك فيه أطفال وصبية.. إن “الاستعراض يتضمن رسالة إلى المتآمرين على العراق وفي مقدمتهم أمريكا بأننا سنضرب بيد من حديد كل مصالحها في البلاد” مضيفا سنعيش ونموت أحرارا في بلدنا ولن نرضى بتدخل الكونغرس الأمريكي أو أي دولة في الشأن المحلي العراقي.

بدوره أكد خطيب الجمعة في الديوانية حسن القصير أن المخططات الأمريكية ولعبة تنظيم داعش الإرهابي لن تنطلي على العراقيين وسنقف بحزم وقوة ضد مشروع تقسيم العراق وسنجعل من مصالح أمريكا هدفا لنا إن أصرت على سيناريو التدخل العلني في الشأن العراقي وستتكاتف جميع مكونات الشعب العراقي لتحرير الموصل والأنبار وصلاح الدين وطرد عصابات داعش الإرهابية من آخر شبر في العراق.

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر هدد الأربعاء الماضي برفع التجميد عن الجناح العسكري في التيار لاستهداف مصالح الولايات المتحدة الأمريكية في الخارج والداخل إذا أصر مجلس النواب الأمريكي على إصدار قرار يقضي بتقسيم العراق طائفيا وعرقيا مطالبا الحكومة العراقية ومجلس النواب العراقي برد حاسم ضد القرار الأمريكي.

ودعا الصدر الشعب العراقي إلى حماية أرضه وطوائفه محذرا من وقوع الطامة الكبرى.

اقرأ أيضاً :

العبادي: نرفض القوانين التي تضعف وحدة البلاد وتتجاوز على السيادة الوطنية

اقرأ أيضا :

مسؤول عراقي: إدخال السلاح إلى البلاد يجب أن يكون تحت سيطرة الدولة

انظر ايضاً

العراق يترأس الاتحاد البرلماني العربي

بغداد-سانا ترأس العراق اليوم جلسة الاتحاد البرلماني العربي، وبذلك يكون رئيس مجلس النواب العراقي