الشريط الإخباري

الأشعة الكونية قد تضر بالقدرات الذهنية لرواد الفضاء

واشنطن-سانا

كشفت دراسة حديثة أن تعرض الانسان لفترات طويلة للأشعة الكونية التي تتغلغل في أرجاء الفضاء ربما يعرض رواد الفضاء إلى تدهور ما في القدرات الذهنية يشبه خرف الشيخوخة.

وذكرت رويترز أن الدراسة التي مولتها إدارة الطيران والفضاء الأمريكية /ناسا/ تضمنت تعريض فئران التجارب لأشعة شبيهة بالأشعة الكونية بين المجرات المكونة من جسيمات مشحونة شديدة النفاذية ذات طاقة وسرعات عالية للغاية تأتي من الفضاء الخارجي وتصطدم بالغلاف الجوي للارض لتنتج العديد من الجسيمات الثانوية في صورة ايونية ويطلق عليها اسم الاشعة الكونية الابتدائية ما أدى إلى تدهور القدرات الادراكية وتغير في تركيب وسلامة الخلايا العصبية للمخ وفي الموصلات العصبية التي تتولى إرسال واستقبال نبضات السيال العصبي.

بدوره قال تشارلز ليمولي استاذ الأورام في معهد ايرفين بجامعة كاليفورنيا والذي نشرت نتائج دراسته في دورية ساينس ادفانسز: “ما من شك في ان رواد الفضاء سيواجهون نفس الموقف الذي تعرضت له حيوانات التجارب” مضيفا.. “قد يصاب رواد الفضاء باعاقة ذهنية تؤثر سلبا على الأداء وتؤدي الى الارتباك وزيادة القلق ومشاكل طويلة الأمد تمس سلامة الصحة الإدراكية”.

وفي سياق متصل أكدت ناسا انها تسعى لإعداد الامكانات اللازمة لارسال رواد فضاء الى كويكب في عام 2025 ثم الى المريخ في ثلاثينات القرن الحالي.

وقالت ستيفاني شيرهولز المتحدثة باسم ناسا إن المهمة الفضائية الى المريخ ستستغرق عامين ونصف العام.

انظر ايضاً

دراسة حديثة.. حلقات كوكب زحل الجليدية تواجه خطر الاختفاء في المستقبل

واشنطن-سانا كشفت دراسة حديثة نشرت في مجلة ايكاروس أن الحلقات الجليدية التي تدور حول كوكب …