الشريط الإخباري

الموافقة على آليتين لتسعير القطن المحلوج واحتساب توزيع التكاليف الثابتة للشركات

دمشق-سانا

وافقت اللجنة الاقتصادية على اقتراحين لوزارة الصناعة الأول يتعلق بحساب الكلفة الإجمالية للكيلو غرام الواحد من القطن المحلوج داخل وخارج محالج الدولة والثاني بالية احتساب وتوزيع التكاليف الثابتة للشركات الصناعية متضمنة الخطة الإنتاجية لتتمكن من تسويق إنتاجها.

وتضمنت الموافقة الأولى قيام المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان بشراء الأقطان المحلوجة لصالح شركات القطاع الخاص في محالج الوليد بحمص والفداء والعاصي بحماة بسعر 400 ليرة للكيلو غرام الواحد واصل أرض شركات الغزل.

وشملت الموافقة احتساب سعر الكيلو غرام الواحد من القطن المحلوج خارج محالج المؤسسة والوارد للفحص والكبس بسعر 375 ليرة واصل أرض شركات الغزل واحتساب سعر الكيلو من بذور القطن بـ 60 ليرة من أرض المحلج وذلك على مسؤولية كل من مؤسستي تسويق الأقطان والصناعات النسيجية.

أما الموافقة الثانية للجنة فتضمنت آلية احتساب وتوزيع التكاليف الثابتة لدى الشركات الصناعية التي حققت معدلات تنفيذ متدنية للخطة الإنتاجية لتتمكن من تسويق إنتاجها.

وتشمل الآلية توزيع التكاليف الثابتة على كمية الإنتاج المخطط لبيان نصيب وحدة الإنتاج منها ومن ثم تحميل كلفة الإنتاج الفعلي بنصيبها من التكاليف الثابتة وتحميل باقي النفقات الثابتة على حساب الأرباح والخسائر.

انظر ايضاً

تمديد السماح للمنشآت الصناعية باستيراد القطن المحلوج لـ 6 أشهر إضافية

دمشق-سانا أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية تعليمات بتمديد العمل لمدة 6 أشهر