الشريط الإخباري

مسيرة شموع بدمشق إحياء لذكرى الإبادة بحق الأرمن

دمشق-سانا

إحياء للذكرى المئوية للإبادة العثمانية بحق الارمن وتحت شعار “أتذكر وأطالب” شارك الآلاف من أرمن سورية مساء اليوم بمسيرة شموع من منطقة الزبلطاني إلى كنيسة مارسركيس في باب شرقي بدمشق بمشاركة فرق كشافة رفع خلالها الشموع والشعارات التي تؤكد على التمسك بحقوق الأرمن.

2525وتأتي مسيرة الشموع ضمن فعاليات تقيمها الهيئة المركزية لإحياء الذكرى المئوية للابادة الأرمنية في سورية حيث وضعت الشموع في نهاية المسير بجانب حجر الأساس للنصب التذكاري لشهداء الإبادة الأرمنية القديسين في الساحة التي تحمل اسمهم بدمشق وتلي بيان باسم عموم الأرمن في الذكرى المئوية دعوا خلاله الأجيال القادمة من الأرمن للحفاظ على الإرث القومي من خلال حب الوطن والعلم والوعي والخدمة والنضال من اجل استعادة كل حقوقهم المشروعة من المغتصب التركي.

وطالب البيان الدول الاعضاء في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بإعادة العدالة التاريخية واحترام ذكرى ضحايا الابادة الارمنية وتركيا بالاعتراف بالابادة التي نفذتها الامبراطورية العثمانية وإدانتها.

وأشار ارماش نالبنديان مطران الارمن الارثوذكس لابرشية دمشق وتوابعها في تصريح لـ سانا الى ان حق الارمن “لا يسقط بالتقادم” وقال اخترنا شعارا للمئوية “اتذكر واطالب” لكي نقول للعالم اننا شعب لا ينسى والحق لا يسقط بالتقادم معتبرا ان مشاركة الآلاف في المسيرة هي موقف وطني موحد ضد الارهاب والقتل والاجرام مؤكدا ان أردوغان يكرر بدعمه للتنظيمات الإرهابية في سورية بعد مئة عام ما حدث على أيدي اجداده العثمانيين.

3340بدوره السفير الأرميني بدمشق الدكتور ارشاك بولاديان اعتبر ان الذكرى المئوية تفتح مرحلة جديدة للنضال والكفاح للوصول الى العدالة مؤكدا ان الشعب الأرمني يكبر ولا يموت ومن يراهن على سقوط الحق بالتقادم فهو واهم.

من جهته أشار الأب كبرئيل داود الكاهن في بطريركية السريان الأرثوذكس الى ان نظام اردوغان يكرر نفس المجازر من خلال عدوانه على سورية لافتا الى ان المجموعات التي نفذت الابادة الارمنية تلقت الدعم من أجداد اردوغان وهي نفسها التي ترتكب المجازر بحق الشعب السوري.

وطالب المشاركون بالمسيرة باعادة الأراضي التي اغتصبتها الحكومة العثمانية وانه لا يمكن التفريط بها معربين عن امتنانهم للشعوب التي عبرت عن دعمها الانساني واحتضنت الارمن الناجين من الابادة.
وبين أوديس اوسكيان رئيس اللجنة التنفيذية بمطرانية الارمن ان الاجيال القادمة من الارمن تحفظ الارث القومي المقدس وتعمل على الدفاع عنه من أجل استعادة كل حقوقهم المغتصبة من المغتصب التركي.

وأشار أواديس عجميان الى ان الشعب الأرمني يحيي ذكرى مليون ونصف المليون من الضحايا الأبرار للإبادة الارمنية وهو ينحني بامتنان أمام الابطال الذين ضحوا بحياتهم من اجل الحياة والكرامة.

وتم اليوم برعاية السيد الرئيس بشار الأسد وضع حجر الأساس للنصب التذكاري لشهداء الإبادة الأرمنية القديسين في الساحة التي تحمل اسمهم بدمشق وأقيم قداس الهي في كنيسة القديس سركيس “مطرانية دمشق وتوابعها للارمن الارثوذكس” احياء لذكرى شهداء الابادة الارمنية القديسين ترأسه المطران بالبنديان.

يذكر ان الإبادة الأرمنية جرت بين الأعوام 1915 و1923 وشملت عمليات قتل وذبح وإبادة بحق الشعب الأرمني.