الشريط الإخباري

المقداد: سورية تكافح شكلا من أشكال الفصل العنصري الجديد وهو الإرهاب الدولي وداعموه

دمشق-سانا

أقام سفير جمهورية جنوب أفريقيا في دمشق شون بينفيلدت حفل استقبال مساء اليوم في فندق داماروز بمناسبة اليوم الوطني لبلاده.

1حضر الحفل رئيس مجلس الشعب محمد جهاد اللحام ووزيرا النفط والاقتصاد المهندس سليمان العباس والدكتور همام الجزائري والدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية ونائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد وحاكم مصرف سورية المركزي الدكتور أديب ميالة وعدد من معاوني الوزراء ومن أعضاء مجلس الشعب ومن السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية وفعاليات حزبية وعلمية واقتصادية وثقافية واجتماعية وإعلامية ودينية وحشد من المدعوين ووفد من جنوب افريقيا يزور سورية حاليا.

وأكد الدكتور المقداد في كلمة له خلال الحفل وقوف سورية إلى جانب شعب جنوب أفريقيا في الاستقلال واستمرار النضال وحمل الشعلة التي رفعها الرئيس نيلسون مانديلا رمز النضال العالمي من أجل التحرر والقضاء على الأنظمة العنصرية أينما كانت في العالم وقد تعددت أشكال التمييز العنصري.

3وأشار إلى الدعم الذي كان يتلقاه نظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا ممن يتذرعون اليوم في حربهم على البشرية بمبادئ حقوق الانسان وهم كانوا يضطهدون الانسان ويدعمون ذلك النظام لافتا إلى استمرار معاناة الشعب الفلسطيني الذي ما زال يرزح تحت نير الاحتلال الصهيوني الذي كان حليفا طبيعيا لنظام الفصل العنصري.

وقال المقداد عندما نجتمع في دمشق للاحتفال بانتصار شعب جنوب افريقيا فاننا في الوقت عينه نخوض ذات النضال ضد الإرهاب الدولي ومن يدعمه في السعودية وقطر وتركيا وفرنسا والولايات المتحدة ونسجل صفحات جديدة من النضال العالمي من أجل تحقيق الحرية والعدالة والامن والاستقرار في جميع انحاء العالم مضيفا نقول لكل من يتساهل مع الإرهاب الدولي ان هذا الإرهاب لن يطال سورية فحسب مشيرا الى انه سيرتد على داعميه ومموليه اينما كانوا.

6واختتم المقداد بالقول ان سورية التي تكافح الأن ضد شكل جديد من أشكال الفصل العنصري هو الارهاب الدولي ومن يدعمه لا خيار أمامها سوى ان تنتصر.

بدوره لفت السفير بينفيلدت إلى متانة العلاقات القائمة بين جنوب افريقيا وسورية والحرص على تطويرها كون البلدين مهمين على مستوى العالم معتبرا أن طريق جنوب أفريقيا إلى الحرية والديمقراطية لم يكن سهلا ولم يكن ممكنا تحقيقه دون مساعدة أصدقاء حقيقيين كسورية وغيرها من أعضاء المجتمع الدولي.

وتحتفل جمهورية جنوب أفريقيا في 27 نيسان باليوم الوطني الذكرى الـ21 لـ “يوم الحرية” حيث جرت أول انتخابات في البلاد عام 1994 بعد سقوط نظام الفصل العنصري في العام 1990 وجاءت بالمناضل التاريخي نيلسون مانديلا رئيسا للبلاد بعد أن أمضى 27 عاما في السجن بسبب معارضته للنظام العنصري.


 

انظر ايضاً

المقداد يبحث مع وزراء خارجية مصر والأردن والسعودية القضايا المدرجة على جدول أعمال اجتماع لجنة الاتصال العربية المعنية بسورية

القاهرة-سانا أجرى الدكتور فيصل المقداد، وزير الخارجية والمغتربين في القاهرة اليوم لقاءات ثنائية مع سامح …