النفط: إنتاج نحو 9500 برميل يوميا من النفط في الربع الأول من العام الجاري

دمشق – سانا

شدد وزير النفط والثروة المعدنية المهندس سليمان العباس على “تسريع الإجراءات في مشروع مصفاة الفرقلس ووضع معمل غاز شمال المنطقة الوسطى بالخدمة ومتابعة العمل على إمكانية تأمين الحماية لخط نقل النفط الثقيل”.

وخلال ترؤسه اجتماعات تتبع تنفيذ الخطط الإنتاجية والتجارية والاستثمارية للربع الأول للعام الجاري للمؤسسات والشركات التابعة للوزارة دعا العباس إلى “المحافظة على إنتاج الغاز الطبيعي وتعزيز الإنتاج من خلال حفر آبار إنتاجية وتطويرية ذات وثوقية عالية والاستثمار الأمثل للمصافي القائمة بأقل استهلاك ذاتي للطاقة وللفاقد والإسراع بتأهيل الخزانات الهوائية للمشتقات ووحدات تعبئة الغاز في عدرا”.

واستعرض وزير النفط الصعوبات التي تعترض عملية تأمين المشتقات النفطية مؤكدا أن “العمل مستمر لتحقيق الاستقرار في إمداد السوق المحلية بالمشتقات النفطية” داعيا إلى تنفيذ الاصلاحات الطارئة نتيجة اعتداءات التنظيمات الإرهابية المسلحة على البنى التحتية “وفق أولويات الجدوى الاقتصادية والظروف الأمنية”.

ولفت إلى ضرورة الحد من الهدر بجميع أشكاله وترشيد وضبط الإنفاق ودراسة الاحتياجات بدقة وفق الأولوية وتأجيل الأعمال غير الضرورية وإجراء تقييم دوري للإدارات المتسلسلة وملء الشواغر بالكوادر والكفاءات المؤهلة وإيلاء الاهتمام اللازم للكادر البشري والنهوض بالمستوى الفني والإداري من خلال عمليات التدريب والتأهيل وفق برامج مدروسة وربط المسار التدريبي بالمسار الوظيفي.

وأوضح تقرير مقدم من المؤسسة العامة للنفط أن إجمالي النفط المنتج في سورية خلال الربع الأول لعام 2015 والمسلم لمصفاة حمص تجاوز 853 ألف برميل بمعدل إنتاج يومي 9486 وبلغ إجمالي الغاز الخام المنتج 4ر1 مليار متر مكعب بمعدل يومي6ر15 مليون متر مكعب.

وبينت المؤسسة العامة للتكرير في تقريرها نسب التنفيذ المحققة حيث بلغت كمية الخامات المكررة في مصفاتي حمص وبانياس أكثر من 3ر1 مليون طن وكمية المشتقات النفطية المنتجة نحو 2ر1 مليون طن متري بينما بلغت مبيعات المصافي 2ر1 مليون طن متري بقيمة تجاوزت 96 مليار ليرة سورية.

وبلغت قيمة المبيعات الإجمالية لشركة محروقات من المشتقات النفطية والغاز المنزلي 479ر120 مليار ليرة سورية وتشهد السوق المحلية حالة من الاستقرار في توزيع المشتقات النفطية وخاصة مادتي الغاز المنزلي والبنزين.

وذكرت المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية في تقريرها أن إجمالي مبيعات المؤسسة من خامات مواد البناء والصناعة للربع الأول لعام 2015 نحو 348 مليون ليرة بينما بلغت مبيعات الفوسفات الداخلية والخارجية 408 آلاف طن بقيمة 786 ر5 مليارات ليرة سورية.

انظر ايضاً

وزارة النفط تؤكد جاهزية محطات الوقود خلال فترة العيد

دمشق-سانا أكدت وزارة النفط والثروة المعدنية جاهزية محطات الوقود في جميع المحافظات خلال فترة عيد …

اترك تعليقاً