في جديد صحيفة القرار مواضيع سياسية واقتصادية متنوعة

دمشق-سانا

تضمن العدد الجديد من صحيفة القرار الصادرة عن موءسسة القرار الدولية للاعلام عددا من المواضيع السياسية والاقتصادية والثقافية.

وكتب الدكتور احمد عبد الغني رئيس التحرير وسفير النوايا الحسنة لشؤون الاعلام افتتاحية العدد متحدثا عن مشكلة الفساد الاداري والمالي المتجذر في بنية موءسسات معظم الدول المجاورة وبنسب متفاوتة مشيرا الى ان تبلور هذه الظاهرة الخطيرة في بنية الدولة يؤدي عادة إلى الابتعاد عن الخطط والبرامج التنموية ويكون عقبة في طريق تقدم عملية التنمية والتطوير بصعدها المختلفة.

واعتبر عبد الغني ان ظاهرة الفساد الاداري والمالي آفة مجتمعية فتاكة وهي قديمة متجددة وجدت في كل العصور وفي كل المجتمعات الغنية والفقيرة المتعلمة والامية القوية والضعيفة داعيا الى تعزيز القدرات لمكافحة الفساد وتحقيق مبدا الشفافية واصدار القوانين الصارمة وتطبيقها على ارض الواقع.

وفي العدد قصيدة شعرية للشاعر محمد حسن علي تضمنت المعاني السامية لآذار الذي زرع روح التحدي في نفوس جنود الجيش اضافة الى ما حملته القصيدة من عاطفة وطنية وقومية فقال..

إذا ما جاء آذار
فغيم المجد مدرارا
وضوء الشمس اغنية
وبوح الأرض ازهار
ويرسل بلبل نغما
له في الايك اسرار

وفي صفحة قضايا تحدث الدكتور نبيل طعمة في مقاله “السياسة تصنع الاستقرار” عن الحرب التي غايتها التدمير وعن الاقتصاد الذي ينجز الطمع والاستزادة بلا توقف وبلا هوادة ما يؤدي إلى الخلاف الذي إذا استعر كانت منه الحروب.

وتساءل طعمة إلى أين تسير بنا السياسة والاقتصاد والاقتصاديين..هل يتماثلون مع الساسة والسياسة.. ام يدفعون بهم اكثر في بلداننا دائما الى الهاوية بغاية زيادة مصالحهم.

وفي العدد رأي الدكتور حسين جمعة رئيس اتحاد الكتاب العرب بمقاله الذي جاء بعنوان “هل اتعظنا بأحداث التاريخ” انه يمكن للتاريخ ان يعيد نفسه بأشكال شتى وان اختلفت الملابسات والموضوعات كما هو عليه موضوع المصالحات في الخلافات الداخلية الذي دخلت فيه عناصر جديدة نتيجة ضياع الرأي والحلم أو نتيجة الفتن الضالة.

كما شمل العدد بعض المقالات الفكرية والسياسية التي تعري المؤامرة على سورية.

 

انظر ايضاً

مواضيع سياسية وأدبية واجتماعية في العدد الجديد من صحيفة القرار

دمشق-سانا تضمن العدد الجديد من صحيفة القرار مجموعة من الأخبار المحلية والعربية والدولية ومقالات رأي …

اترك تعليقاً