الشريط الإخباري

حملة تلقيح وطنية ضد الحصبة الأحد

حمص-سانا

تطلق وزارة الصحة بالتعاون مع منظمتي الصحة العالمية والأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف غدا الأحد حملة التلقيح الوطنية ضد مرض الحصبة وتستمر حتى 30 نيسان الجاري بالتزامن مع حملة الأطفال المتسربين من اللقاحات الروتينية في المراكز الصحية الثابتة والمحدثة والفرق الجوالة.

وتستهدف الحملة نحو مليونين و 670937 طفلا عبر المراكز الصحية الثابتة والمحدثة والفرق الجوالة مع التركيز بشكل كبير على الأطفال المقيمين في مراكز الإقامة المؤقتة وتخصص الوزارة للحملة نحو 5916 عاملا صحيا من العاملين في منظومة الرعاية الصحية الأولية في المحافظات.

وأوضح رئيس دائرة الرعاية الصحية بمديرية صحة حمص الدكتور عبد المؤمن قشلق أن الحملة تستهدف الأطفال من بداية الشهر السابع من العمر حتى عمر السنة حيث سيتم إعطاؤهم لقاح الحصبة إضافة لفيتامين /أ/ أما الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين السنة والخمس سنوات يتم إعطاؤهم لقاح /إم إم ار/ أي الحصبة والحصبة الالمانية والنكاف اضافة إلى فيتامين /أ/.

وأضاف إن الحملة ستمنح أيضا اللقاحات الروتينية لكل الأطفال دون الخمس سنوات المتسربين من اللقاح مؤكدا ضرورة تلقيح الأطفال الذين يعانون سوء تغذية لحاجتهم الماسة للقاح وأن الأمراض الشائعة كالسعال والرشح والاسهال وارتفاع الحرارة البسيط واليرقان الفيزيولوجي لا تعد مانعا لإعطاء اللقاح وعند الشك بحالة الطفل يعود تقدير الحالة إلى طبيب المركز الصحي.

وبين قشلق أن من أهم مضادات استطباب إعطاء اللقاحات بشكل عام ارتفاع الحرارة أكثر من 38 ونصف درجة مئوية أو الاصابة بمرض منهك يستدعي دخول المشفى أوالتحسس لجرعة لقاح سابقة أو الإصابة بمرض نقص المناعة الايدز أو نقص المناعة الخلقي أو المعالجة بأدوية مثبطة أو مخفضة للمناعة مثل الكورتيزون حيث يعطى اللقاح في هذه الحالة بعد 30 يوما من إيقاف المعالجة لافتا إلى أن الطفل المعالج بحقنة واحدة من الكورتيزون غير المديد أو المعالج لمدة أقل من 15 يوما لا يعتبر مانعا للقاح.

وحول الأعراض التي قد تظهر على الطفل بعد اللقاح ذكر قشلق أنه من الطبيعي أن ترتفع درجة حرارة الطفل بعد 7 إلى 10 أيام من تاريخ التلقيح ويعطى خافض حرارة مناسب وفي بعض الحالات يظهر بعض الطفح أو الاندفاعات الجلدية بعد أسبوع مع ألم في موضع الحقن تزول تلقائيا بعد 24 ساعة ويمكن استخدام الكمادات الباردة أو الدافئة لتسكين الالم.

وسجلت الحصبة في سورية خلال عام 2014 حوالي 594 إصابة إضافة إلى 5 حالات حصبة ألمانية مثبتة حسب احصائيات وزارة الصحة.

والحصبة مرض فيروسي حاد شديد العدوى يظهر على شكل حرارة وزكام وسعال والتهاب ملتحمة وطفح أحمر ويظهر أولا على الوجه ثم يصبح عاما مع ظهور بقع متميزة على باطن الخد وقد تسبب الحصبة بعض المضاعفات كالتهاب الأذن الوسطى والتهاب الدماغ وذات الرئة والتهاب أمعاء يؤدي إلى إسهال.

انظر ايضاً

حملة تلقيح وطنية ضد الحصبة بين 17 و28 أيلول الجاري

دمشق-سانا تستعد وزارة الصحة لإطلاق حملة تلقيح وطنية ضد الحصبة بين 17 و28 أيلول الجاري …