الشريط الإخباري

فرقة “نبض” تفتتح مهرجان جمعية”نحنا” بحفل موسيقي-فيديو

دمشق-سانا

افتتاحية لافتة لمهرجان جمعية “نحنا” الثقافية الأول كانت على مسرح الحمراء بحفل موسيقي غنائي قامت فرقة نبض بتقديمه لعشاق لغة العالم لتكون البداية مع مقطوعة “قمح” من ألحان وتوزيع زياد الرحباني حيث استطاع الفنان حسن النور بإدارته للفرقة السورية الشابة مع مدرب الكورال كنان الزهير أن يجمعا بين حساسية فرق الهواة والمحترفين معلنين عن بزوغ فريقهما الموسيقي على أعرق مسارح العاصمة.

2الحفل الذي يأتي ضمن بانوراما ثقافية لافتة احتفالاً بعيد الجلاء من حيث حشده لأمسيات شعرية وغنائية وعروض مسرحية قدم خلاصة الغناء العربي المعاصر على نحو أغنيات وأهازيج وطنية وإنسانية لامست ذائقة متنوعة حيث قدمت “نبض” مقطوعة للأخوين الرحباني بعنوان “يا غزيل” لتتبعها بأغنية “تحيا سورية” من كلمات رامي الحمصي وتوزيع كارو دردريان ومن ثم لتقدم الفرقة أغنية “بحبك سورية” وأغنية “يا نجمة الصبح” من التراث الفلسطيني.

3أرز وياسمين عنوان الأغنية التي قام بتلحينها الفنان رامي الحمصي ووزعها كارو دردريان ليكون الجمهور بعدها على موعد مع أغنية “اركض” من كلمات إيميل عبود حيث تتالت بعدها الأناشيد والأغاني التي قدمتها “نبض” وكان أبرزها “ضيعة ضايعة” لـ طاهر مامللي- “وطني مزلزل بالغضب” إضافةً إلى وصلة شاميات وأغنية بعنوان “سايكس بيكو” ومقطوعة باسم الفرقة.

وقالت مديرة المهرجان ناديا زيد حسون في كلمتها.. أردناها صرخة من دمشق نثبت فيها للعالم اننا هنا وصامدون هنا واننا نرفض الاستسلام لحتمية الموت الذي ارادوه لنا نحن شباب سوري رفضنا ان يكون لسوريانا قبر تحت الشمس ونحن نعلم ان بلدنا تتعرض لحرب ممنهجة ونتعرض لفكر وهابي وظلامي ولكن هذا الفكر لا يمكن ان نواجهه الا بالفن وبالموسيقا وبالألوان والجمال والحب.

4يذكر أن مهرجان جمعية “نحنا” مستمر حتى الرابع والعشرين من الشهر الجاري على مسرح الحمراء وهو بالتعاون مع مديرية المسارح والموسيقا و”نحنا” هي جمعية أهلية سورية تهتم بالتنمية الإبداعية حيث تعمل على استخدام الثقافة والفن والتكنولوجيا الحديثة كأدوات فاعلة في عملية التنمية والحوار الإيجابي لما فيه مصلحة المجتمع السوري.

وتضم مبادرة جمعية “نحنا” الثقافية كلا من فرقة نبض للأغنية الوطنية وفرقة عنب للغناء وفرقة خبز للمسرح وألوان وشظايا للعمل على تنشيط الحركة الفنية من رسم ونحت وتصوير فوتوغرافي وفرقة خطوة لهواة الرقص وكلمة كصالون أدبي ثقافي للجمعية تعنى بمناقشة الكتب والأفلام وترعى الندوات الشعرية.

انظر ايضاً

“الغنمة” عرض مسرحي على خشبة مسرح الحمراء بدمشق