الشريط الإخباري

تركيا تمنع يوميا 68 موقعا على شبكات التواصل الاجتماعي

انقرة- سانا

أكدت دراسة أجرتها إحدى الجامعات الخاصة في مدينة اسطنبول التركية أن نظام رجب طيب أردوغان يمنع يوميا نحو 68 موقعا الكترونيا على شبكات التواصل الاجتماعي وذلك في إطار سياسة كم الأفواه وقمع الأصوات المعارضة التي تنتهجها حكومة حزب العدالة والتنمية.

وأوضحت الدراسة أن رئاسة الاتصالات الحكومية المكلفة بمراقبة كل المواقع الالكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي حظرت 72 الفا و844 موقعا إلكترونيا منذ عام2008 فيما منعت المحاكم 2213 موقعا مقابل 794 موقعا قرر وكلاء النيابة إغلاقها دون أي قرار من المحاكم التركية.

وكانت القوانين التي أقرها البرلمان التركي خلال العام الماضي والتي منحت المخابرات والأمن وأجهزة القضاء صلاحيات واسعة قد اعترفت لهذه المؤسسات بصلاحيات إضافية لحظر أي موقع إلكتروني بأي حجة كانت.

وأشارت الدراسة إلى أن عدد المواقع التي تم حظرها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري وصل إلى 6129 موقعا بمعدل 70 موقعا في اليوم.
وكان النائب عن حزب الشعب الجمهوري التركي اردال اكسونجور أكد الأسبوع الماضي أن حجب حكومة حزب العدالة والتنمية مواقع التواصل الاجتماعي مسيء لسمعة تركيا في العالم ويعد جريمة دستورية وقرصنة الكترونية على يد الدولة.

وحجبت الحكومة التركية موقعى تويتر ويوتيوب في آذار العام الماضي بعدما استخدما لتسريب تسجيلات صوتية تظهر تورط أردوغان ومقربين منه بفضيحة فساد في كانون الأول عام 2013.

وتحتل تركيا المرتبة الأولى فى قائمة الدول المطالبة بحجب محتوى التغريدات عن تويتر خلال النصف الأول من عام 2014 حيث قدمت 183 طلبا لحجب محتوى التغريدات عن تويتر وضاعفت طلباتها إلى 10 أضعاف فى هذا المجال خلال الفترة الأخيرة.

يذكر أن تقرير الشفافية الصادر عن موقع التواصل الاجتماعى تويتر كشف بداية شباط الماضي عن تصدر النظام التركى برئاسة أردوغان الأرقام القياسية فى حجب محتوى بعض التغريدات التي تصدر عن مواقع التواصل الاجتماعى ليؤكد حقيقة سياسة كم الأفواه وقمع الحريات التى ينتهجها النظام التركي.