الشريط الإخباري

الصين: الولاية القضائية لواشنطن خارج حدودها تضر بالنظام الدولي وسيادة القانون

بكين-سانا

أكدت الصين أن الولاية القضائية للولايات المتحدة خارج حدودها تضر بشدة بالنظام السياسي والاقتصادي الدولي وسيادة القانون، مشيرة إلى أن واشنطن تمارس منذ زمن بعيد هذه الولاية القضائية ذات الذراع الطويلة على البلدان الأخرى.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان اليوم: إن الولاية القضائية طويلة الذراع في جوهرها هي ممارسة قضائية تعسفية، تمارسها الحكومة الأمريكية، مستغلة قوة الهيمنة الأمريكية لفرض ولاية قضائية خارج الحدود الإقليمية على كيانات وأفراد من دول أخرى على أساس قانونها المحلي.

وأضافت الوزارة: إن العقوبات الأمريكية أدت إلى توتر العلاقات بين الدول، وقوضت النظام الدولي، وحتى الآن طالت الذراع الطويلة للولاية القضائية الأمريكية كلاً من الصين وروسيا وإيران وسورية وكوريا الديمقراطية الشعبية وكوبا وغيرها من الدول.

وأوضحت الوزارة أنه وفقاً للقانون الدولي، فإن ممارسة الولاية القضائية لبلد ما على شخص أو كيان خارج الحدود الإقليمية يتطلب عموما أن يكون للشخص أو الكيان أو سلوكه صلة حقيقية وكافية بذلك البلد، ومع ذلك تمارس الولايات المتحدة الولاية القضائية طويلة الذراع على أساس قاعدة (أدنى حد من الاتصال)، وتخفض باستمرار عتبة التطبيق.

وأشارت وزارة الخارجية الصينية إلى أنه عندما كان فيروس كورونا متفشياً في جميع أنحاء العالم، لم تتوان الحكومة الأمريكية في فرض عقوبات أحادية الجانب على إيران وسورية ودول أخرى، ما جعل من الصعب على هذه البلدان الحصول على إمدادات طبية تشتد الحاجة إليها لمكافحة الفيروس.

ولفتت إلى أن الولاية القضائية طويلة الذراع تخلق توترات وصراعات بين الدول الكبرى وتكثفها، وتشكل تهديداً لنظام الأمن الدولي الذي أنشئ بعد الحرب العالمية الثانية.

وختمت الوزارة بالقول: يجب على الولايات المتحدة التخلي عن عقوباتها الأحادية غير القانونية وتدابير الولاية القضائية طويلة الذراع، وأن تتحمل حقاً مسؤولياتها الدولية كعضو دائم في مجلس الأمن الدولي.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الصين تتطلع إلى التنفيذ الفعال للحكم الصادر عن محكمة العدل الدولية بشأن غزة

بكين-سانا أكدت الصين أن موقفها بشأن القضية الفلسطينية ثابت وواضح، وأنها تدين جميع الاعتداءات على …