الشريط الإخباري

وحدة الجنف بمشفى ابن النفيس بدمشق تقدم خدمات تشخيصية وعلاجية متكاملة مجاناً

دمشق-سانا

تقدم وحدة الجنف ضمن قسم المعالجة الفيزيائية بمشفى ابن النفيس بدمشق خدمات التشخيص والتقييم والتصنيف ودراسة الحالة والتمارين العلاجية المحددة الخاصة بالجنف لمراجعيها مجاناً، ويتراوح عدد جلسات العلاج الفيزيائي أسبوعياً من 12 إلى 24 جلسة وفق المعالج الفيزيائي فراس وهبه المشرف على الوحدة.

وفي تصريح لمراسلة سانا بين وهبه أن الوحدة تستقبل المراجعين يومي السبت والأحد من كل أسبوع، وذلك بما يتناسب مع وقت المرضى لأن معظمهم تتراوح أعمارهم من 8 إلى 17 عاماً وهم من طلاب المدارس.

ويعرف الجنف وفق وهبه بأنه ميلان جانبي في العمود الفقري بزاوية أكبر أو تساوي العشر درجات مع دوران في الفقرات، وينتشر بنسبة 2 إلى 3 بالمئة على مستوى العالم، موضحاً أنه يصنف إلى عدة أنواع، أكثرها شيوعاً الجنف مجهول السبب، وتصل نسب الإصابة به إلى 80 بالمئة.

وحول آلية القبول بوحدة الجنف التي مضى على افتتاحها نحو عام أوضح وهبه أنه يمكن قبول المرضى المشخصين خارج المشفى أو الذين يتم تشخيصهم ضمن عيادات الأمراض العظمية والعصبية أو من خلال عيادة قسم المعالجة الفيزيائية بالمشفى، حيث توضع خطة العلاج المناسبة وفق حالة كل مريض لجهة العمر وتصنيف الجنف من قبل الطبيب المختص في قسم المعالجة الفيزيائية.

وأشار وهبه إلى أن الجنف مرض متطور، في حال عدم العلاج تزداد درجته من ربع إلى واحد درجة شهرياً وإلى درجتين في بعض الحالات، لذلك ينصح بالعلاج المحافظ لمحاولة تفادي تطور الحالة والحاجة للعمل الجراحي.

ويسهم العلاج المحافظ حسب وهبه بالحفاظ على حالة المرض من ناحية زاوية الجنف ودوران الفقرات والكتف والحوض وتحقيق موازنة كامل القوام رغم وجود الجنف، وتصل نسبة نجاح العلاج المحافظ على المستوى العالمي إلى 76 بالمئة.

ولفت وهبه إلى أن 18 بالمئة من مرضى الجنف فقط يمكن أن تتحسن حالتهم، و25 بالمئة منهم يتم الحفاظ على ثبات حالتهم، بينما 57 بالمئة تبقى الحالة لديهم قابلة للزيادة، مؤكداً ضرورة الاستمرار بتقديم العلاج للوصول إلى وضع ثابت للحالة.

وأشار وهبه إلى أن تحسن الحالة يرتبط بحجم زاوية الجنف والنضج الهيكلي للعظم ودوران الفقرات ومرونة المنحنى للجنف، ويتم تقييم التحسن عبر الكشف السريري والشعاعي بشكل دوري، مؤكداً أهمية الالتزام بالعلاج ومواعيد الجلسات للحصول على نتائج إيجابية.

وحسب مدير مشفى ابن النفيس بدمشق الدكتور نزار إبراهيم، تجاوز عدد المراجعين الذين استفادوا من خدمات الوحدة خلال العام الماضي 50 مريضاً من مختلف المحافظات، موضحاً أن كل الخدمات المقدمة مجانية.

وأكد الدكتور إبراهيم ضرورة طلب الاستشارة الطبية عند ظهور أي مشكلة أو خلل في العمود الفقري لأي فئة عمرية، وخاصة الأطفال لتقديم خدمات العلاج المناسب وتلافي الحاجة للعمل الجراحي في حال تشخيص الإصابة بالجنف.

راما رشيدي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency