الشريط الإخباري

الصحة تفتتح قسم التوليد وتضع جهاز طبقي محوري نوعي بالخدمة بمشفى الشهيد زيد الشريطي بالسويداء

السويداء-سانا

في سبيل الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، أعادت وزارة الصحة اليوم افتتاح قسم التوليد في مشفى الشهيد زيد الشريطي بالسويداء، بعد ترميمه وإعادة تأهيله وتجهيزه، مع وضع جهاز تصوير طبقي محوري جديد بمواصفات نوعية في الخدمة بالمشفى.

وفي تصريح للصحفيين، أكد وزير الصحة الدكتور حسن الغباش عقب الافتتاح أنه بهدف تحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى وتوسيعها، تم ترميم وإعادة تأهيل وتجهيز قسم التوليد، بطاقة استيعابية تبلغ 20 سريراً، ورفده بعدد من التجهيزات الطبية والمستلزمات الحديثة منها أجهزة مونيتورات مراقبة وإيكو وطاولات مخاض وعمليات وأسرة وحاضنة وجهاز تخدير متطور وباقي الملحقات الجراحية وغيرها.

وأوضح الدكتور الغباش أن جهاز الطبقي المحوري الذي تم وضعه بالخدمة بهدف تطوير وسائل التشخيص، يتميز بكفاءة عالية لكونه يعتمد على أحدث الكواشف الرقمية للحصول على صورة مناسبة ذات جودة عالية بوقت قصير، ما يقلل تعرض المريض للأشعة، ويخدم الجهاز ما يقارب النصف مليون نسمة من سكان المحافظة مدينة وريفاً، مشيراً إلى أنه يشكل 32 شريحة بآن واحد وبسماكة تصل إلى 0.5 ملم تجعله مناسباً لتصوير مختلف أعضاء الجسم، إضافة إلى أنه يحمل أوزاناً عالية تصل إلى 200 كيلو غرام.

وبما يتعلق بجهاز الرنين المغناطيسي في المشفى، أشار الوزير إلى أنه حالياً في الخدمة، وأحياناً يتوقف عن العمل، وتتم صيانته بشكل دوري رغم الصعوبات في تأمين قطع الغيار، مع العمل على لحظ جهاز في المحافظة كما في كل المحافظات، مع وجود رؤية لتطوير واقع العمل في مشافي المحافظة، مؤكداً بذل الوزارة كل الجهود لتأمين جميع أنواع الأدوية، وتعويض أي نقص يحصل في ظل الصعوبات التي تواجه التوريد، إضافة إلى العمل على موضوع الحوافز لكل العاملين في الدولة، ومن بينهم الكوادر التمريضية.

من جانبه، لفت محافظ السويداء المهندس بسام بارسيك إلى أهمية وضع جهاز طبقي محوري جديد بالخدمة بعد انقطاع لفترة طويلة، بما يخفف الأعباء عن المرضى مع ترميم قسم التوليد وإعادة تأهيله.

بدوره، أشار مدير صحة السويداء الدكتور طارق الجمال إلى أن قسم التوليد يقدم خدمات متنوعة، تشمل العناية المشددة وغرفة المخاض وغرفة مراقبة للحوامل وغرفتي عمليات، مؤكداً الحرص المستمر على أن يكون الواقع الصحي في المحافظة بتطور مستمر، وتقديم أفضل الخدمات الطبية والصحية للمرضى.

وكان الوزير الغباش تفقد واقع العمل في قسم الكلية الصناعية، واستمع من المرضى حول مستوى الخدمات المقدمة فيه، والذي تم استكمال إصلاح وصيانة ومعايرة أجهزة غسيل الكلية التي كانت متعطلة فيه مؤخراً، إضافة إلى رفده بجهازي تنقية جديدين خلال العام الماضي، مع تأمين ما يلزم من تجهيزات طبية وأدوية نوعية وغيرها.

سهيل حاطوم وغسان خيو

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الغباش يؤكد أهمية تنسيق العمل في سبيل الوقاية من الأوبئة

دمشق-سانا أكد وزير الصحة الدكتور حسن الغباش أهمية تعزيز تنسيق العمل في سبيل الوقاية من …