الشريط الإخباري

الحمل الهاجر وأنماطه واختلاطاته في ورشة عمل بدمشق

دمشق-سانا

بهدف التعريف بالأمراض والحالات الطبية الشائعة والتعليم الطبي المستمر للأطباء المقيمين، نظمت مؤسسة سماعة حكيم ورشة عمل بعنوان “الحمل الهاجر” وذلك في صالة نقابة الأطباء بدمشق.

رئيس الجمعية السورية للمولدين والنسائيين الدكتور مروان الحلبي أوضح في تصريح لمراسلة سانا أن الحمل الهاجر يعتبر من أهم الحالات الإسعافية باختصاص التوليد، وأن التشخيص المتأخر له يمكن أن يؤدي الى نتائج كارثية على حياة الأم وخصوبتها، أما التشخيص والتدبير الباكر فيؤدي الى تجنب حدوث الاختلاطات، مشيراً الى ضرورة وضع خطة عمل تتماشى مع الطب المسند بالدليل للتعامل مع الحالات بأنواعها كافة وفق أحدث الدراسات وذلك بهدف تحسين نوعية الممارسة الطبية، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على صحة المرضى والمجتمع بشكل عام.

رئيس مجلس البورد السوري للتوليد والنسائية الدكتور رفائيل عطالله أشار إلى أن التوصيات العالمية تتجه نحو تدبير الحمل الهاجر عن طريق تنظير البطن الذي يسهل العملية ويسرع مدة الاستشفاء، حيث أصبح تدبير الفتح الجراحي في الحالات الإسعافية فقط مبيناً أنه يتم العمل بشكل كبير على تدريب الأطباء المقيمين على التقنيات الحديثة وفق أحدث التجهيزات الطبية.

مدير الهيئة العامة لمشفى الزهراوي بدمشق الدكتور علي محسن لفت إلى أن نسبة حدوث الحمل الهاجر هي واحد بالمئة من الحمول، موضحاً أن العوامل التي تزيد من الحمل الهاجر هي التدخين والمشروبات الكحولية واستخدام موانع الحمل بسن باكر.

المدير الطبي لمشفى التوليد الجامعي الدكتورة ديمة عدوان أكدت أهمية التركيز على الثلث الأول من الحمل والمتابعة لدى الطبيب لاتخاذ التدابير العلاجية بالوقت الباكر في حال حدوث الحمل الهاجر وتجنب حدوث الاختلاطات الخطيرة، كحدوث نزيف غزير أو خسارة أحد المبيضين أو الوفاة، مشيرة إلى أن التشخيص الباكر يمكننا من تطبيق علاج دوائي وتجنب التداخل الجراحي.

بدوره رئيس مجلس أمناء المؤسسة الدكتور حسين النجار أشار إلى أن المؤسسة تسعى بشكل دائم لنشر الوعي الطبي والصحي من خلال الندوات وورشات العمل التخصصية.

راما رشيدي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

حماية الشباب من التدخين والمخدرات… محور ورشة عمل بدمشق

دمشق-سانا الآثار السلبية المدمرة للتدخين والمخدرات على صحة الفرد وسلامة المجتمع