الشريط الإخباري

زراعة نحو 93 ألف دونم بالقمح والشعير في الحقول الإكثارية بحماة

حماة-سانا

قال مدير فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار بحماة المهندس لؤي الحصري: إنه تم الانتهاء من زراعة الحقول الإكثارية المتعاقد عليها مع الفلاحين للموسم الحالي، بمحصولي القمح والشعير في مختلف مناطق المحافظة.

وأوضح الحصري لـ سانا أنه تمت زراعة مساحة 67857 دونماً بمحصول القمح في الحقول الإكثارية، بينما تمت زراعة 25 ألف دونم بالشعير وبزيادة ملحوظة عن الموسم الماضي تجاوزت 18 ألف دونم، وتركزت بشكل أساسي في خطة الشعير، مبيناً أنه تم توزيع 1692 طناً من بذار القمح على الفلاحين المتعاقدين معهم، ومن المتوقع أن تنتج 27 ألف طن، بينما تم توزيع 387 طناً من بذار الشعير يقدر إنتاجها نحو 3100 طن من البذار.

وأضاف: إن مبيعات الفرع من بذار القمح بلغت 15800 طن، منها 10200 طن للمصارف الزراعية و5600 طن للبيع المباشر في مركز الفرع، كما تم بيع المنظمات الدولية 1100 طن، مشيراً إلى أن الفرع شحن 1090 طن بذار إلى فروع المؤسسة بمحافظات اللاذقية وطرطوس وحلب ودمشق وحمص.

وبين الحصري أنه سيتم اعتباراً من منتصف الشهر الجاري إجراء الكشف الأولي على الحقول الإكثارية المزروعة بالقمح والشعير بهدف معاينة موقع الزراعة المتفق عليه مع الفلاحين المتعاقدين، والتأكد من كمية المساحة المزروعة بما يتناسب مع كمية البذار الموزعة لهم، إضافة إلى تقديم نصائح وإرشادات للفلاحين حول كيفية تقديم الخدمة المثلى للمحصولين بما يضمن إنتاجاً وفيراً من البذار بأقل تكلفة ممكنة.

من جهة أخرى بين الحصري أنه تم استلام الدفعة الأولى من بذار البطاطا الأجنبية المستوردة نوع سبونتا، وحالياً ننتظر استلام باقي الكميات للبدء بعمليات توزيعها على الفلاحين المكتتبين، مشيراً إلى أن الكمية المكتتب عليها من بذار البطاطا الأجنبية المستوردة تبلغ 450 طناً.

سالم الحسين

نشرة سانا الاقتصادية

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بدء غربلة وتعقيم بذار القمح المستلمة من الحقول الإكثارية بحماة

حماة-سانا بدأ فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار بمحافظة حماة بغربلة وتعقيم بذار القمح التي تسلمها …