الشريط الإخباري

1ر1 مليار ليرة اعتمادات استثمارية لمديرية الموارد المائية باللاذقية

اللاذقية-سانا

وضعت مديرية الموارد المائية في محافظة اللاذقية برنامجا طموحا لتنفيذ خطتها الاستثمارية للعام الحالي التي بلغت اعتماداتها 1ر1 مليار ليرة سورية وتوزع هذا البرنامج على مشاريع جديدة بدئ العمل بها مطلع العام الحالي إضافة إلى استكمال مشاريع أخرى كانت المديرية باشرت العمل بها في سنوات سابقة.

وتركز الخطة الاستثمارية على الربط الهيدروليكي بين سدي الثورة وصلاح الدين السفرقية وإنشاء سدات مائية ضمن مشروع الحصاد المائي وتعزيل أماكن الاختناقات في مجاري الأنهار والسواقي لدرء الأضرار خلال الموجات الفيضية الكبيرة بالشتاء وفقا لمدير الموارد المائية في اللاذقية المهندس عفيف عيسى.

ويوضح عيسى لنشرة سانا الاقتصادية أن الخطة تشمل البدء بتنفيذ مشروع سد فاقي حسن في البسيط الذي تم توقيع عقد إنشائه مع مؤسسة الإسكان العسكرية لافتا إلى أن التكلفة الإجمالية للسد تصل إلى 3 مليارات ليرة ومدة التنفيذ 3 سنوات فيما تبلغ طاقته التخزينية 8ر1 مليون متر مكعب مخصصة لمياه الشرب وجزء منها للري.

وتتضمن الخطة الاستثمارية تأهيل الحوض التخزيني لنبع السن لمنع جريان المياه إلى البحر الذي تنفذه شركة الإنشاءات العسكرية وتأهيل الموقع العام للنبع بما يتضمنه من أرصفة وإنارة تنفذه شركة المشاريع المائية فرع السدود إضافة إلى إجراء الصيانات اللازمة لمحطات الضخ والبالغ عددها 52 محطة وصيانة شبكات وأقنية الري.

ويعتبر مدير الموارد المائية المبالغ المخصصة لاعتمادات خطة المديرية الاستثمارية كافية لتنفيذ برنامج الخطة لافتا في الوقت نفسه الى انه في حال الحاجة لمبالغ ضرورية للتنفيذ تتم مخاطبة الهيئة العامة للموارد المائية لرصد اعتمادات إضافية ولاسيما أن المشاريع المائية لها اهمية خاصة لارتباطها بمقومات الحياة اليومية والزراعية.

وتضم محافظة اللاذقية 14 سدا أسهمت الأمطار الغزيرة خلال فصل الشتاء الحالي بامتلاء معظمها حيث بلغ حجم التخزين فيها 942ر344 مليون متر مكعب من اجمالي التخزين الطبيعي البالغ 450ر366 مليون متر مكعب أي ما نسبته 13ر94 بالمئة وفقا لبيانات مديرية الموارد المائية بتاريخ 23 آذار الحالي.

ووحدها سدود الثورة و بيت ريحان و كفردبيل لم تصل الى مستوى التخزين الطبيعي حيث بلغ حجم التخزين في سد الثورة 675ر74 مليون متر مكعب من تخزينه الطبيعي البالغ 880ر97 مليون متر مكعب وبيت ريحان نحو 5 ملايين متر مكعب بينما حجم التخزين الطبيعي 5ر7 ملايين وكفر دبيل 406 الاف متر مكعب وحجم التخزين الطبيعي فيه 2ر1 مليون.

بسام الإبراهيم

انظر ايضاً

70 بالمئة نسبة إنجاز شبكة ري بقرية خربة سولاس بريف اللاذقية

اللاذقية-سانا تنفذ مديرية الموارد المائية باللاذقية بالتعاون مع منظمة الإسعاف الأولي الدولية، شبكة ري في …