الشريط الإخباري

جولة ثانية من مفاوضات الملف النووي الإيراني بين ظريف وكيري

لوزان-سويسرا-سانا

تتواصل جولة ثانية من المفاوضات بشأن الملف النووي الايراني بين وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ونظيره الامريكي جون كيري من أجل تقليص هوة الخلاف بين الجانبين.

وذكرت وكالة (ارنا) الإيرانية للأنباء أنه يشارك في هذا الاجتماع مساعدا وزير الخارجية الايراني سيد عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي ومساعدة وزير الخارجية الامريكي ويندي شيرمن.

إلى ذلك قال وزير الخارجية الايراني في حديث للصحفيين إن جهودا حثيثة بذلت من اجل كتابة نص البيان المشترك لنتائج المفاوضات النووية بين ايران ومجموعة (خمسة زائد واحد).

وأضاف ظريف: “لم نصل الى مرحلة بهذا الشان لنتحدث عن البيان المشترك بصورة قاطعة .. بذلت جهود حثيثة لكتابته إلا أنه لايمكننا أن نتحدث عن نتائجه الآن”.

من جهتها قالت المتحدثة باسم وزير الخارجية الأمريكي ماري هارف اليوم إن كيري سيبقى في لوزان حتى صباح الغد على الأقل لمواصلة المفاوضات مع ايران.

وأضافت هارف: “نواصل تحقيق تقدم لكننا لم نتوصل لتفاهم سياسي .. ولهذا سيبقى الوزير كيري في لوزان حتى صباح الخميس على الأقل لمواصلة المفاوضات”.

وفي تصريح سابق قال وزير الخارجية الايراني إن التقدم في المفاوضات بشان الملف النووي الايراني مرتبط بالإرادة السياسية موضحا أن الإرادة السياسية للجانب الآخر كانت تعاني من مشاكل دائما.

وأشار إلى أن إن “بعض المسؤولين والوزراء الغربيين كانوا بحاجة للعودة إلى بلدانهم من أجل قضايا داخلية تخصهم إلا أن المدراء والمعاونين السياسيين لجميع الدول مازالوا موجودين في لوزان”.

وحول القضايا التي تعترض الوصول إلى اتفاق نهائي بشان الملف النووي الايراني قال ظريف: “نظرا إلى أن المفاوضات وصلت إلى تفاصيل الحل أصبحت أكثر تعقيدا .. آمل ان يحصل تقدم .. مازالت المفاوضات جارية ومن المقرر ان نلتقي ببعض الوفود”.

وبين وزير الخارجية الايراني أن هناك بعض التعقيد في المفاوضات بين مجموعة (خمسة زائد واحد) وإيران وكذلك بين مجموعة (خمسة زائد واحد) نفسها.

عراقجي: بيان مشترك حول التفاهم مع مجموعة الخمسة زائد واحد سيصدر مساء اليوم

بدوره أعلن مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أن بيانا مشتركا حول التفاهم بين إيران ومجموعة الخمسة زائد واحد حول البرنامج النووي السلمي الإيراني سيصدر هذا المساء “متضمنا الخطوط العريضة للحلول المطروحة في المفاوضات النووية والتقدم الذي تم إحرازه”.

وقال عراقجي للصحفيين..لا بد من إلغاء الحظر الاقتصادي والمالي والنفطي المفروض على إيران كخطوة أولى من الاتفاق مؤكدا أن “إيران لن تقبل بأي اتفاق نووي لا يتضمن إلغاء الحظر”.

من جهته قال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست إن المحادثات مع ايران “ما زالت بناءة ولكن ما زالت توجد فجوات”.

واعتبر ارنست أن واشنطن لم تحصل على ما أسماه “لتزامات ملموسة ومحددة من إيران بشأن قدراتها النووية”موضحا أ الولايات المتحدة “ستعدة للانسحاب من المفاوضات إذا لزم الأمر ولكنها لم تبحث هذا الخيار حاليا لاننا حققنا تقدما”

واستؤنفت في وقت سابق اليوم في مدينة لوزان السويسرية المباحثات بشأن الملف النووي الإيراني لليوم السابع فيما أعلن وزير الخارجية الإيراني أمس التوافق على أغلبية القضايا معربا عن أمله بالتوصل إلى اتفاق اليوم ستتم بعده كتابة النص النهائي بينما أفاد الوفد البريطاني المشارك في المباحثات بالتوصل إلى ما سماه إطارا عاما للتسوية ووزع الوفد الصيني اقتراحا يدعو المفاوضين إلى التعاطي مع الملف النووي من خلال سلة حلول متكاملة.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي غادر لوزان اليوم أعلن للصحفيين أمس التوصل إلى اتفاق عام على كل القضايا الرئيسة في البرنامج النووي الإيراني مؤكدا بدء الخبراء الايرانيين والسداسية الدولية بصياغة مسودة الاتفاق التي سيعلنها نظيره الإيراني ورئيسة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني.

اقرأ أيضا:

استئناف المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة الخمسة النووي

ظريف: كتابة نص الاتفاق حول الملف النووي الإيراني تبدأ من اليوم

انظر ايضاً

عراقجي: مفاوضات فيينا يجب أن تنتظر الحكومة الجديدة في إيران

طهران- سانا أكد مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية عباس عراقجي أن بلاده تمر بمرحلة …