الشريط الإخباري

موسكو: مستعدون للحوار مع واشنطن فقط على أساس المساواة

واشنطن-سانا

أعلنت السفارة الروسية لدى الولايات المتحدة أن موسكو مستعدة للحوار مع واشنطن فقط على أساس المساواة، ومراعاة الضمانات الأمنية.

وقالت السفارة في بيان اليوم وفقاً لوكالة نوفوستي: “أدت سياسة واشنطن الخارجية المستهترة والمتجاهلة للمصالح الروسية، مقتنعة بتفردها وتفوقها، إلى مشاكل ضخمة وأزمات في السياسة العالمية والاقتصاد” مؤكدة أن روسيا “مستعدة للحوار فقط على أساس مبدأ المساواة، ومراعاة الضمانات الأمنية الروسية”.

وشددت السفارة على أن روسيا ترفض قرار لجنة مجلس الشيوخ الأمريكي تصنيف أفعال روسيا في أوكرانيا على أنها “إبادة جماعية” وقالت: “نرفض رفضاً قاطعاً الاتهامات الواردة في قرار لجنة مجلس الشيوخ بأن تصرفات روسيا في أوكرانيا تشكل إبادة جماعية، ومثل هذه التلميحات تشويه صارخ للحقائق”.

ولفتت السفارة إلى أنه ولمدة ثماني سنوات لم ينتبه البرلمانيون الأمريكيون إلى معاناة سكان دونباس من قبل نظام كييف.

وفي سياق آخر دعت السفارة الروسية، بمناسبة الذكرى الخامسة والثلاثين لقمة واشنطن، إلى أخذ الدروس من تلك المناسبة التاريخية.

وأشارت السفارة إلى أن العاصمة الأمريكية استضافت من الـ 8 إلى الـ 10 من كانون الأول 1987 القمة السوفييتية الأمريكية المعروفة باسم قمة واشنطن، والتي تمخض عنها توقيع قادة القوتين العظميين على معاهدة القضاء على الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى.

وقالت السفارة الروسية: “إن أولئك الذين يتخذون قرارات السياسة الخارجية في واشنطن اليوم يجب أن يعودوا مرة أخرى إلى تلك الأحداث، وأن يدرسوا بعناية المذكرات المنشورة لميخائيل غورباتشوف ورونالد ريغان حول العلاقات بين البلدين”.

ودعت السفارة الجانب الأمريكي إلى العمل بأمانة، مشيرة إلى أن تجاهل واشنطن المصالح الروسية من دون تفكير، وقناعتها بتفوقها واستثنائيتها أدى بالفعل إلى مشاكل ضخمة وأزمات في السياسة العالمية والاقتصاد.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

روسيا: الأزمة في العلاقات مع الولايات المتحدة سببها سياسة واشنطن

موسكو-سانا أكدت السفارة الروسية لدى الولايات المتحدة اليوم أن الأزمة الحالية التي تشهدها العلاقات الروسية …