الشريط الإخباري

مهندس يصمم علبة قواطع ذكية تنافس المستورد وتوفر في الكهرباء

دمشق-سانا

بهدف ابتكار حلول تواجه المستهلك في مجال الكهرباء صمم ونفذ المهندس بلال العيسى نظام أتمتة منزلية يمكنه التحكم بكل ما يعمل على الكهرباء في المنزل بطريقة سهلة وبسيطة.

وأوضح المهندس بلال العيسى خريج الكلية التطبيقية اختصاص تقانات الكترونية من جامعة حلب لمراسلة سانا أن مشروعه عبارة عن لوحة قواطع ذكية بدلاً من القواطع العادية، تتيح تشغيل أي حمل موصول فيها أو إطفاءه بأي توقيت يرغب به المستخدم عبر تطبيق لأجهزة الأندرويد في نظام اتصال (واي فاي).

وبالنسبة لاستخدامات علبة القواطع الذكية بين العيسى أنها تستطيع التحكم بالتدفئة والتهوية وتكييف الهواء والإضاءة والأمن والحماية وإدارة الطاقة من قبل أي مستخدم وخاصة المرضى وذوي الاحتياجات الخاصة ما يسهم بتوفير الكهرباء أو باستهلاك البطارية عند استخدام الطاقة البديلة، لافتاً إلى أنه يتم توصيل الجهاز من خلال نقطة وصول (اي بي) بكلمة سر معينة خاصة به ليتمكن المستهلك من حماية علبة القواطع من الاستخدام غير المشروع مشيراً إلى إمكانية تشغيل عدة أجهزة تتوزع في أنحاء المنزل والتحكم بها من خلال التطبيق على شاشة الخليوي وتتم برمجتها حسب الطلب.

وأضاف العيسى: إن المنتج متوفر بأربع نسخ وهي نسخة نظام اتصال بلوتوث لتشغيل حملين مع واجهة تحكم يدوية من خلال تطبيق محمل على الخليوي، وثلاث نسخ بنظام اتصال (واي فاي) تصل إلى 11 حملاً تتميز بنظام حماية من ارتفاع أو انخفاض أي جهد بالشبكة مع واجهة تحكم عبر تطبيق على الخليوي.

وبين العيسى أن الهدف من مشروعه الذي دخل إلى السوق وتم إنجازه بإشراف المهندس فراس بكور هو تقديم منتج ينافس على الساحة المحلية بالاعتماد على المواد المحلية ويمتاز بعمره التشغيلي الطويل وسهولة تركيبه وسعره المناسب بالمقارنة مع المستورد منه حيث يتساوى سعر المحلي منه بـ 11 حملاً بسعر جهاز مستورد بـ 4 أحمال.

من جهته قال سامح شهابي أحد المستخدمين للمنتج: عند تركيبه نظاماً شمسياً تم الاقتراح عليه تركيب عبلة قواطع ذكية لما لها من ميزات في مراقبة عمل الطاقة والأحمال وآلية شحن البطارية وضبط توقيت التشغيل الإجمالي خلال ساعات الليل والنهار عن طريق الخليوي والتحكم بجميع الأحمال في المنزل والتوفير في استهلاك المنظومة للحصول على اقصى استمرارية، مشيراً إلى أن أداءه جيد ويعمل بكفاءة دون أي مشكلات.

وشارك المشروع بعنوان (تصميم وتنفيذ لوحة قواطع كهربائية ذكية) بمعرض كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية للمشاريع الذى أقيم في تشرين الأول الماضي بجامعة دمشق بمشاركة 195 مشروعاً من الجامعات الحكومية والخاصة السورية.

علياء حشمه

نشرة سانا الاقتصادية

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency