الشريط الإخباري

مصدر في الخارجية الروسية: روسيا لن تشارك في مؤتمر ميونيخ للأمن

موسكو-سانا

أعلن مصدر في وزارة الخارجية الروسية أن روسيا لن تشارك في مؤتمر ميونيخ للأمن في نسخته للعام 2023 حتى لو تلقت دعوة، معتبراً أن المنتدى فقد موضوعيته.

وقال المصدر لوكالة نوفوستي: “إن رئيس مؤتمر ميونيخ للأمن كريستوف هيوسغن قال في تغريدة: إن المسؤولين الروس لن تتم دعوتهم لحضور المؤتمر في عام 2023، وإن المنتدى سيناقش مستقبل روسيا مع قادة المعارضة الروسية والمنفيين”.

وشدد المصدر على أن “الخارجية الروسية تعتبر هذا الموقف انتهاكاً صارخاً لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة ووثيقة هلسنكي النهائية لعام 1975 الصادرة عن مؤتمر الأمن والتعاون في أوروبا بشأن عدم التدخل في الشؤون الداخلية”.

ولفت المصدر إلى أن رفض الحوار وعدم الرغبة أو الخوف من سماع وجهة نظر موسكو، ومناقشة الخيارات الممكنة للتغلب على أصعب أزمة في القارة الأوروبية منذ الحرب العالمية الثانية هي صفات لا تتفق مع وضع هيوسغن كدبلوماسي سابق، كما أن هذه التصريحات والتصرفات تشوه الرئيس الحالي لمؤتمر ميونيخ الذي كان يحظى باحترام في السابق.

وأكد المصدر أن روسيا مضطرة مجدداً للإعلان بأسف أن مؤتمر ميونيخ قد تحول في السنوات الأخيرة إلى منتدى أطلسي بشكل كامل، وفقد شموليته وموضوعيته ومعاملة المشاركين فيه على قدم المساواة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

وسط تجاذب دولي أفرزته السياسات الأمريكية.. مؤتمر ميونيخ للأمن يبدأ أعماله

دمشق-سانا يبدأ مؤتمر ميونيخ السنوي للأمن أعماله اليوم وسط حالة من التجاذب الدولي السياسي والاقتصادي …