الشريط الإخباري

رفع الوعي لدى القطاع الخاص حول التزامات قمة نيروبي للسكان والتنمية في ورشة عمل

دمشق-سانا

بهدف رفع الوعي لدى القطاع الخاص حول التزامات قمة نيروبي للسكان والتنمية 2019، أقامت الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان ورشة عمل اليوم، وذلك في فندق الداما روز بدمشق.

ويشارك في الورشة عدد من جهات القطاع الخاص من غرفتي الصناعة والتجارة، إضافة إلى نقابات الأطباء والصيادلة والمحامين والمراكز الطبية وشركات الأدوية الخاصة والجامعات والبنوك الخاصة.

وتتركز محاور الورشة التي تستمر على مدى يومين على البرامج الوطنية المنفذة بدعم من الصندوق ضمن محاور (السكان والتنمية والجندر والعنف القائم على النوع الاجتماعي والشباب) وقمة نيروبي والتزامات سورية بها وممارسة القطاع الخاص التنموية ذات الصلة بالتوصيات.

رئيسة الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان المهندسة سمر السباعي بينت في كلمة لها أن افتتاح وحدة حماية الأسرة عام 2017 كان له دور كبير في استقطاب النساء الناجيات من العنف مع أطفالهن، وتقديم كل الخدمات لهن من الإقامة إلى القانونية والنفسية والصحية، والتمكين الاقتصادي والتعليمي، مشيرة إلى أن الهيئة بالتعاون مع الصندوق قامت بإنشاء مرصد للعنف سيتم إطلاقه قريبا وهو مرتبط بأقسام الشرطة والمراكز الصحية والجمعيات العاملة بالمجال.

ولفتت السباعي إلى أن مهمة المرصد إدخال المعلومات حول جميع حالات العنف من النساء والأطفال ليتم تجميعها بالمرصد ومعرفة المناطق التي تحتاج للتدخل السريع ودراسة الجوانب اللازمة في التدخل سواء التعليمي أو الصحي أو الاقتصادي، مشيرة إلى أن الخطط المستقبلية للهيئة هي التعريف بالخدمات التي تقدمها الوحدة والوصول بشكل أكبر للنساء المعنفات في مختلف المناطق.

الممثل المساعد لصندوق الأمم المتحدة للسكان الدكتور عمر بلان أوضح أن الصندوق يعمل على عدد من الجوانب الرئيسية، منها الصحة الإنجابية والمساواة بين الجنسين ومناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي وتمكين الشباب ودمجهم اجتماعيا وأنه يقوم بدعم كل النشاطات التي تنفذ في وحدة حماية الأسرة، مشيرا إلى أن التوجه للقطاع الخاص هو للدور الذي يقدمه في المجتمع عبر مجموعة من الجوانب، منها التنموي والتوعوي والإنساني.

مدير السكان بالهيئة وضاح الركاد قدم عرضاً أشار من خلاله إلى أن التزامات سورية في مؤتمر نيروبي تتركز حول قضايا خفض مستويات وفيات الأطفال نتيجة الولادة وزيادة معدلات انتشار تنظيم الأسرة وخفض معدلات الزواج المبكر في المجتمع ووضع التشريعات والقوانين لحماية الأسرة في مختلف الجوانب، لافتاً إلى أن سورية قامت بالعمل عبر عدد من البرامج ومجموعة من الدراسات قامت بها الهيئة من أجل التقدم في هذه الالتزامات.

من جهته عضو مجلس الشعب هادي مشهدية لفت إلى دور مجلس الشعب في هذه الالتزامات عبر سن التشريعات والقوانين التي تحمي الأسرة، مبينا أن لجنة الشؤون الاجتماعية والعمل في المجلس تعمل بتنسيق دائم مع الهيئة بما يخدم حماية الأسرة في العديد من القضايا.

يشار إلى أن قمة نيروبي الدولية للسكان والتنمية عقدت في عام 2019، وتم التركيز خلالها على تمكين المرأة والشباب والأشخاص ذوي الإعاقة والأسر المهجرة لأخذ دورهم التشاركي في التنمية.

مهند سليمان

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency