الشريط الإخباري

تجاوز إعاقته بالتميز الرياضي… علاء الأشقر يبدع بلعبة البوتشي

السويداء-سانا

بإرادته وتصميمه واهتمام أهله ومدربيه، تجاوز الشاب علاء سلمان الأشقر ظروف إعاقته المتمثلة بحالة الشلل الدماغي الرباعي وعدم قدرته على الكلام عبر التميز بلعبة البوتشي.

علاء 30 عاماً بدأ وفقاً لوالده سلمان، بممارسة لعبة البوتشي قبل أكثر من سبع سنوات بتشجيع من شقيقه حكم كرة القدم أكثم، حيث عشق هذه اللعبة لدرجة كبيرة وأصبح الملعب مكاناً مفضلاً بالنسبة له وتطور مستواه بعد متابعته من المدربة رندة الخطيب، وظفر بالعديد من بطولات الأولمبياد الخاص على المستوى الوطني وصولاً لنجاحه في المحافل الخارجية، وكان آخرها إحرازه المركز الأول في بطولة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص التي استضافتها أبو ظبي عام 2019.

وبين سلمان أن ابنه ملتزم بشكل كبير في التدريبات، ويعتمد على حالة السمع فيما يتلقاه من تعليمات من مدربيه، ولديه شغف دائم لتحقيق الفوز والمشاركة بالعديد من البطولات، لافتاً إلى تكريمه خلال الفترة الماضية والعديد من الجهات الرسمية والجمعيات الأهلية.

وحسب المدربة “رندة الخطيب” فإن علاء تطور مستواه بشكل ملحوظ جراء الاهتمام به خلال التدريب ومتابعة أهله له، وتمكن في أول بطولة عالمية يتأهل لها من الظفر بالمركز الأول، مبينة أن تركيزه عال ويحفظ قانون اللعبة بشكل جيد، وهناك ثقة بإمكاناته ليمارس التدريب أيضاً كمدرب مساعد.

وذكر مسؤول التنظيم للأولمبياد الخاص بالسويداء نزار أبو راس أن علاء انضم للأولمبياد أواخر عام 2015، وتم تأهيله بشكل جيد، وكانت أولى مشاركاته بدورة محلية بدير عطية عام 2016 فاز فيها وبالعديد من الدورات المحلية اللاحقة، وصولاً لدعوته للبطولة العالمية التي حقق فيها إنجازاً مهماً بمشاركة أكثر من 180 دولة، منوهاً بالإرادة القوية لدى علاء واهتمام أهله الواضح به، حيث كان ذلك سبباً في نجاحه.

يذكر أن لعبة البوتشي تعد من الرياضات السهلة التي يمكن ممارستها من قبل ذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك الأصحاء، وتتطلب مهارة وتركيزاً ولها مسابقات للفردي والزوجي والفرق، علما أنها واحدة من أحدث الرياضات التي تم إدخالها في حركة الأولمبياد الخاص على مستوى الألعاب العالمية عام 1995.

عمر الطويل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency