الشريط الإخباري

بهدف تحسين الجودة والنهوض بتسويقه… إطلاق برنامج الاعتمادية لمحصول التفاح من السويداء

السويداء-سانا

انطلق في محافظة السويداء اليوم برنامج الاعتمادية لمحصول التفاح، بهدف دعم وتحسين جودة وشروط وتنافسية هذا المنتج المحلي، وتمكينه من دخول الأسواق العالمية وتصديره بيسر وسهولة.

البرنامج الذي أطلقته وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية من مبنى محافظة السويداء، حظي بموافقة رئاسة مجلس الوزراء لبرنامج الاعتمادية لتسويق المنتجات الزراعية، وسيعمم في جميع المحافظات المنتجة عبر سلسلة إجراءات تشمل مختلف مفاصل عمليتي الإنتاج والتسويق.

مدير مديرية الاقتصاد في وزارة الزراعة الدكتور أحمد ذياب الذي أوضح خلال إطلاق البرنامج أهمية هذه الخطوة للنهوض بالاقتصاد الزراعي وزيادة كمية وقيمة صادراته، استعرض مكونات البرنامج من تدقيق المساحات والإنتاج والتأهيل والترميم والإعمار للبساتين، والمرحلة التسويقية واعتماد المزارع ومراكز الفرز والتوضيب وتأهيل شركات التسويق وتصدير المنتجات وإجراءات التسويق والترويج، مؤكدا أهمية تضافر جهود وزارات الزراعة والاقتصاد والتجارتين الخارجية والداخلية وحماية المستهلك والصناعة والنقل مع اتحادي الغرف الزراعية والفلاحين.

وبحث المشاركون باللقاء آلية تطبيق البرنامج، من حيث الأصناف المزروعة والإدارة المتكاملة للآفات وتخفيف استخدام المبيدات، وتعريف المزارعين بأهمية اعتماد مزارعهم بالبرنامج وإحداث مخابر متطورة لتحليل المنتج، وتشجيع تطبيق الزراعة العضوية وزيادة دعم مستلزمات الإنتاج وتوفير الإمكانيات اللوجستية للفنيين الزراعيين العاملين بالبرنامج، ولحظ المنتجات المصنعة من التفاح بالبرنامج خلال الفترة القادمة.

وفي تصريح لمراسل سانا أوضح مدير زراعة السويداء المهندس أيهم حامد أن العمل  بالبرنامج يبدأ بحصر بساتين التفاح والأصناف المزروعة فيها، ومدى ملاءمتها للمواقع واقتراح المناسبة منها لكل منطقة وخاصة التصديرية منها، وتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة الميكانيكية والآلية والحيوية، وتدريب الفنيين والإشراف على مزارع الفلاحين الراغبين بالتعاقد ومراقبة العمل فيها للحصول على منتج مطبق عليه الممارسات الزراعية الجيدة، وصولاً إلى اعتمادها ضمن البرنامج.

كما سيتم وفقاً لمدير الزراعة تأهيل شركات تسويقية واعتماد الشركات الزراعية للانضمام لبرنامج الاعتمادية، إضافة للترويج والتسويق الداخلي وإعداد ملصقات إعلانية وتوزيعها على السفارات السورية بالخارج وغيرها من الإجراءات.

حضر إطلاق البرنامج مديرو الاقتصاد والإنتاج النباتي ووقاية النبات و الأراضي والمياه في وزارة الزراعة، ومديرو الزراعة في محافظات السويداء وحمص وريف دمشق والقنيطرة، وعدد من المعنيين بالقطاع الزراعي والبحوث العلمية الزراعية والمزارعين والمصدرين بالمحافظة.

عمر الطويل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

 

انظر ايضاً

آلية تطبيق برنامج الاعتمادية لمحصول التفاح في ورشة عمل بحمص

حمص-سانا نفذت مديرية زراعة حمص اليوم ورشة عمل تدريبية لتطبيق برنامج