الشريط الإخباري

مشاركة فاعلة لكوادر الجمعيات الأهلية في حملة التقصي عن السرطان بحمص

حمص-سانا

تحظى الحملة الوطنية للتقصي عن السرطان في محافظة حمص بمشاركة فاعلة من قبل عدد من الجمعيات الأهلية والخيرية، سواء على مستوى الكوادر والتجهيزات الطبية والتمريضية أو الفعاليات التطوعية لديها، بهدف إنجاح الحملة.

وأوضح منسق الحملة في مشفى جمعية البر والخدمات الاجتماعية زكريا الشعار أنه منذ انطلاق الحملة تم تجهيز ثلاث عيادات بالمشفى لاستقبال الراغبين بالتقصي عن المرض، حيث تم تجهيز العيادة النسائية لفحص الثدي، وتجهيز المخبر لاستقبال عينات الدم للرجال للتقصي عن سرطان البروستات، إضافة إلى قسم الماموغرام بالمشفى، منوهاً بالإقبال الجيد على الحملة.

ولفت الشعار إلى أنه يتم استقبال المواطنين في مستوصفي الحولة وتلبيسة التابعين للجمعية، ويتم فيهما تسجيل ونقل المواطنين الراغبين بالتقصي وإجراء الفحوصات اللازمة بمشفى البر الذي يرسل كل البيانات عبر كوادر متخصصة من مديرية صحة حمص إلى المشفى المركزي للحملة وهو مشفى الشهيد عبد القادر شقفة.

وتشير المتطوعة في الحملة من جمعية البر دانيا النجار إلى أنه يتم في قسم الاستقبال تسجيل كامل المعلومات عن الراغبين بالفحص، سواء رجال أم نساء وتحويلهم إلى العيادة المتخصصة بكل نوع من السرطان، وقد تم تسجيل نحو 80 مستفيداً من الحملة لغاية اليوم، مبينة أنه يتم التواصل مع المستفيدين من التقصي، في حال كانت النتائج مشتبهاً بها عن طريق المشفى المركزي للحملة لمواصلة الاختبار والعلاج المناسب.

ويوضح مسؤول المخبر في مشفى البر عبد الله النجار أنه يتم سحب عينات الدم للرجال للتقصي عن سرطان البروستات، ليتم إرسالها للمشفى المركزي الذي يقوم بدوره بقراءة النتائج والتواصل مع أصحابها في حال الاشتباه بوجود السرطان أو عدمه.

ونوهت رئيسة العيادة النسائية بمشفى البر الدكتورة مريم عكاش بإقبال وتفهم الكثير من السيدات لأهداف الحملة ووعيهن بأهميتها، والتشجيع على إجراء التقصي عن السرطان.

المواطنة آمنة قرين متزوجة جاءت من حي جورة العرائس إلى مشفى البر للاطمئنان على صحتها، وإجراء الفحوصات اللازمة.

بدوره المواطن عبد العزيز الباكير قدم لإجراء الفحص بعدما قرأ وشاهد عبر وسائل الإعلام وقنوات التواصل الاجتماعي عن الحملة وأهدافها والتسهيلات المقدمة للاطمئنان عن الصحة.

ونوه رئيس مجلس إدارة جمعية كرم الشامي الخيرية الدكتور ممتاز المدني بمشاركة كوادر الجمعية الطبية والمتطوعين، حيث تم افتتاح عيادة طبية ضمن المركز الطبي التابع للجمعية لاستقبال الراغبين بالتقصي عن السرطان.

من جهتها أمينة سر فرع الجمعية السورية لمكافحة السرطان بحمص الدكتورة سحر النجاري لفتت إلى مساهمة فرع الجمعية بكل كوادرها الطبية والتطوعية في الحملة، من خلال تعزيز التوعية بأهمية التقصي المبكر واكتشاف السرطان أو التأكد من عدم وجوده.

وعبر عدد من المتطوعات من مدخلي البيانات وفي غرف الاستقبال، ومنهن بتول نجم ومروة حمشو وبيان قره يوسف عن ارتياحهن للمشاركة بالحملة لما فيها من جوانب إنسانية وثقافة صحية.

تمام الحسن

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

تنديداً بمجازر الاحتلال الإسرائيلي في غزة… وقفات تضامنية للجمعيات الأهلية والفرق التطوعية في دمشق والمحافظات

دمشق-سانا دعماً للشعب الفلسطيني، وتنديداً بمجازر الاحتلال الإسرائيلي بحق الأهالي في قطاع غزة المحاصر،