الشريط الإخباري

مشاركة واسعة لمنتجين وعاملين في القطاع الزراعي ضمن معرض بجامعة تشرين

اللاذقية-سانا

يحفل معرض المنتجات الزراعية المقام في جامعة تشرين باللاذقية، بمشاركة واسعة من المنتجين الزراعيين في الساحل السوري الذين يقدمون مختلف أنواع المحاصيل والمنتجات الزراعية والحيوانية.

وحول المعرض الذي بدأت فعالياته اليوم تحدث الدكتور إبراهيم صقر عميد كلية الهندسة الزراعية في الجامعة لمراسلة سانا: إن المعرض يقام بالتعاون مع مديرية الزراعة وغرفة الزراعة وفرع نقابة المهندسين الزراعيين باللاذقية، وتحتوي أجنحته على مشاتل ومناحل ومنتجات للمرأة الريفية.

الدكتور خليل مكيس منسق المعرض ذكر أن هذه الفعالية تستمر لمدة خمسة أيام، وتأتي في إطار خطة ربط الجامعة بالمجتمع، وتقديم معلومات عامة للطلاب والزائرين حول مواضيع مهمة تخص المنتجات الزراعية بمختلف أنواعها.

وأشار المهندس جمال ياسين رئيس شعبة النحل والحرير بمديرية زراعة اللاذقية إلى أن تعاون المديرية مع جامعة تشرين يهدف إلى تسليط الضوء على الخدمات التي تقدمها مديرية الزراعة، في مجال تربية دودة القز والنحل للمربين بشكل مجاني ومتابعة مراحل الإنتاج.

ومن المشاركين في المعرض أوضح الدكتور ربيع زينة رئيس مركز البحوث الزراعية باللاذقية، أن مشاركته تتجلى بعرض أصناف من زيت الزيتون والحمضيات المزروعة في محطة بحوث سيانو، حيث يتوافر فيها مادة وراثية متميزة لإنتاج أصناف متعددة من الحمضيات، إضافة إلى عرض عن تجارب تربية دودة القز وتربية الأعداء الحيوية.

جريح الوطن الشاب سليمان موسى صاحب ومؤسس مشروع للفيرمي كومبوست في الساحل السوري تحدث عن أن الهدف من مشروعه الاستغناء عن الأسمدة الكيماوية واستبدالها بأسمدة عضوية، عن طريق الاستفادة من قشور الفواكه والخضراوات ومخلفاتها، من خلال وضعها في أحواض معينة وملئها بأنواع من الديدان وتوفير بيئة ملائمة لتكاثرها، موضحاً أن هذه التجربة أثبتت فعاليتها على الأشجار المثمرة والبيوت البلاستيكية.

وشاركت ميساء محمود بمنتجاتها من الإكسسوارات اليدوية والسلل المصنعة من الخيزران ضمن المعرض بهدف التسويق والتعريف بأعمالها، مشيرة إلى أن هذا العمل البسيط وفق قولها يملأ وقت فراغها ويدر عليها ربحاً معقولاً، ويساهم في دعم أسرتها بمدخول إضافي.

المهندس عمار الصالح خريج قسم وقاية النبات في كلية الزراعة، بين أنه يشارك بمنصة طلابية بمشاركة 52 مهندساً من كل الجامعات السورية، ويختص بتقديم استشارات زراعية وتنظيم ورشات تدريبية وبيئية للتعريف بأنواع الأفاعي والعناكب والعقارب وآلية التعامل في الأراضي الزراعية.

ديمة حشمة

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مناقشة تقنيات الطاقات المتجددة في ندوة بجامعة تشرين باللاذقية

اللاذقية-سانا استعرض المشاركون في ندوة الطاقات المتجددة الأولى التي تنظمها كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة …