الشريط الإخباري

الصحة تطلق أيام التلقيح الوطنية لمتابعة الأطفال المتسربين -فيديو

دمشق-سانا

أطلقت وزارة الصحة اليوم حملة أيام التلقيح الوطنية لمتابعة الأطفال المتسربين، من عمر يوم حتى الـ 5 سنوات، وتستمر الحملة حتى الـ 24 من الشهر الجاري.

وأكدت الدكتورة رزان الطرابيشي مديرة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة في تصريح لـ سانا أن الحملة تنفذ عبر 1026 مركزاً صحياً، و579 فريقاً جوالاً يغطي مختلف المناطق، ويشارك فيها 8842 عاملاً صحياً، موضحة أن الهدف من الحملة التأكد من استكمال الأطفال جميع اللقاحات المدرجة في برنامج التلقيح الوطني، ومتابعة الأطفال المتسربين منه، وإعطائهم اللقاحات المستحقة، وتزويدهم ببطاقة لقاح جديدة في حال عدم وجودها.

وتستهدف الحملة حسب الطرابيشي تقييم الحالة التلقيحية لنحو 2 مليون و700 طفل بمختلف المحافظات، لافتة إلى أن البيانات تشير إلى وجود أكثر من 268 ألف طفل لم يستكملوا لقاحاتهم، داعية الأهالي إلى اصطحاب أطفالهم للمراكز الصحية أو الفرق الجوالة لتقييم حالتهم التلقيحية وإعطائهم اللقاحات المستحقة.

ففي دمشق تستهدف الحملة نحو 8139 طفلاً منهم 1169 طفلاً متسرباً جزئياً سيتم تلقيحهم أثناء الحملة و6970 طفلاً متسرباً كلياً سيتم تلقيحهم خلال هذا العام، وفق مدير صحة دمشق الدكتور محمد سامر شحرور، مشيراً إلى أن الحملة تنفذ عبر 40 مركزاً صحياً و37 فريقاً جوالاً بمشاركة 422 عنصراً صحياً.

ومن مركز 7 نيسان الصحي أوضح رئيس المنطقة الصحية السادسة التي تضم مناطق التجارة العدوي ساروجة والعمارة والسادات الدكتور رامي نصر الله أن الحملة ضمن المنطقة تتوجه إلى 430 طفلاً عبر 5 مراكز صحية و3 فرق جوالة لتخديم المناطق البعيدة عن المراكز الصحية، وروضات الأطفال بعد الحصول على موافقة الأهل.

وفي ريف دمشق تستهدف الحملة 20611 طفلاً متسرباً كلياً وجزئياً عبر 160 مركزاً صحياً و142 فريقاً جوالاً و224 نقطة محدثة، ويشارك فيها 1196 عنصراً صحياً حسب مدير صحة الريف الدكتور ياسين نعنوس.

يشار إلى أن اللقاح متوافر وآمن ومجاني وفعال وموصى به من قبل منظمة الصحة العالمية، ولا تمنع الأعراض الشائعة مثل الرشح أو الإسهال أو ارتفاع الحرارة البسيط من التلقيح.

وفي حماة أوضح مدير صحة حماة الدكتور جهاد عابورة في تصريح لمراسل سانا أنه سيتم تنفيذ الحملة من خلال 136 مركزاً صحياً ثابتاً، إضافة إلى 58 فريقاً جوالاً ونقطة طبية محدثة تم توزيعها في المناطق النائية والبعيدة والتي لا يوجد فيها مركز صحي قريب، مشيراً إلى أن الهدف الفعلي للحملة بحماة هو الوصول إلى نحو 4500 طفل متسرب إما جزئياً أو كلياً.

وفي السويداء أوضحت رئيسة دائرة برامج الصحة العامة في مديرية الصحة الدكتورة ناهدة نصر أن الحملة تستهدف 1071 طفلاً عبر 38 مركزاً صحياً على مساحة المحافظة، إضافة إلى عشرة فرق جوالة، وخمسة فرق إشراف، وبمشاركة 196 عاملاً صحياً.

وفي القنيطرة بين مدير الصحة الدكتور عوض العلي أن الحملة تستهدف نحو 710 أطفال متسربين جزئياً، ونحو 2346 متسرباً كلياً لنهاية العام عبر 36 مركزاً و172 عنصراً ثابتاً وجوالاً تغطي المحافظة والتجمعات التي لا توجد فيها مراكز صحية، والمناطق البعيدة التي يصعب الوصول إليها.

وفي حمص أوضح الدكتور زياد ليوس معاون رئيس شعبة اللقاح في مديرية الصحة أن الحملة تستهدف 2459 طفلاً على امتداد المحافظة، ويشارك فيها 168 مركزاً صحياً و19 فريقاً جوالاً و691 عنصراً صحياً و74 عنصراً ضمن الفرق الجوالة.

وفي الحسكة قال مدير الصحة الدكتور عيسى خلف: إن الحملة تستهدف نحو 5864 طفلاً منهم 2126 طفلاً دون السنة و3738 طفلاً دون سن الخامسة، مشيراً إلى أن المديرية خصصت 352 عاملاً من الخبرات في مجال اللقاح لتنفيذ الحملة موزعين على 35 فريقاً جوالاً للوصول إلى الأطفال المستهدفين في أرياف المحافظة و41 مركزاً صحياً ثابتاً في المدن والمناطق.

وفي دير الزور ذكر مدير الصحة الدكتور بشار الشعيبي أن الحملة تنفذ في المحافظة من خلال 32 مركزاً ثابتاً و52 فريقاً جوالاً لتقديم اللقاحات للأطفال المستهدفين في الحملة.

وفي درعا أوضح مسؤول عمليات التلقيح في مديرية الصحة أجود محاميد أن الحملة تستهدف 8841 طفلاً وطفلة من المتسربين من برنامج اللقاح أو ممن لم يحصلوا على اللقاحات الروتينية، مشيراً إلى أن عدد العناصر المشاركين بالحملة يبلغ 422 عنصراً منهم 300 عنصر ثابت و122 عنصراً جوالاً.

وفي طرطوس قال الدكتور أحمد عمار مدير الصحة: إن الحملة تنفذ عبر 80 مركزاً صحياً يشارك فيها 25 فريقاً جوالاً و711 عاملاً صحياً يغطي مختلف مناطق المحافظة.

وأوضح عمار أن الحملة تستهدف تقييم الحالة التلقيحية لنحو 101227 طفلاً في طرطوس، والتأكد من استكمالهم لجميع اللقاحات المدرجة في برنامج التلقيح الوطني، ومتابعة الأطفال المتسربين منه وإعطائهم اللقاحات المستحقة، وتزويدهم ببطاقة لقاح جديدة في حال عدم وجودها.

وفي اللاذقية ذكرت رئيسة برنامج لقاح الطفل في مديرية الصحة الدكتورة جنان رحال أنه يجب على جميع الأطفال دون الخمس سنوات مراجعة المراكز الصحية في المحافظة والبالغ عددها 98 مركزاً لتقييم حالتهم التلقيحية واستدراك ما فاتهم منها، مضيفة: إن المديرية تدعم المراكز الصحية بالفرق الجوالة وعددها 40 فريقاً، ويشارك في الحملة 500 عنصر من مختلف الاختصاصات.

وفي الرقة بين مدير الصحة الدكتور غياث الحمود أن نحو 350 عنصراً صحياً ضمن 35 فريقاً جوالاً و35 مركزاً صحياً ثابتاً و4 مراكز محدثة يعملون على تقديم اللقاحات للأطفال المتسربين، حيث من المتوقع استهداف 29350 طفلاً.

وفي إدلب أوضح مسؤول اللقاح في مديرية الصحة عادل قاقو أن الحملة تستهدف نحو خمسة آلاف طفل، مبيناً أنه تم تشكيل ستة فرق جوالة ستجوب المناطق بهدف تقديم اللقاح للأطفال المستهدفين، حيث من المتوقع الوصول إلى 451 طفلاً متسرباً بشكل جزئي و110 أطفال متسربين كلياً.

وبين مدير صحة حلب الدكتور زياد حاج طه أنه تم تخصيص فرق جوالة للمساهمة بالحملة، ويبلغ عددها 125، فيما بلغ عدد العمال الصحيين المشاركين 974 عاملاً لتغطية الريف والمدينة على مدى خمسة أيام.


متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

دمشق

حمص

دير الزور

درعا

 حلب

اللاذقية

انظر ايضاً

انطلاق حملة أيام التلقيح الوطنية

دمشق درعا طرطوس حلب حمص